صندوق السعودية السيادي يستثمر في "السوق المفتوح" ... فما هي؟

الشركة تعمل في مجال الإعلانات المبوبة

  
شعار منصة السوق المفتوح- صورة من صفحتها على فيسبوك

شعار منصة السوق المفتوح- صورة من صفحتها على فيسبوك

استثمرت شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إلى جانب مستثمرين آخرين 24 مليون دولار في "السوق المفتوح" وهي شركة ناشئة في الأردن، بحسب وكالة بلومبرغ.

والصندوق السعودي الأردني للاستثمار هو شركة مساهمة عامة أسسها عام 2017 صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) في الأردن بالشراكة مع 16 بنك أردني، وبرأس مال يبلغ 3 مليارات دولار، للاستثمار في المشروعات المجدية اقتصاديات، بحسب موقعه الإلكتروني.

وتعمل شركة "السوق المفتوح" في مجال الإعلانات المبوبة، على غرار موقع "OLX"، فهي منصة تمكّن المستخدمين سواء كانوا بائعين أم مشترين من بيع وشراء مختلف السلع والخدمات.

وصفقة تمويل "السوق المفتوح" هي أحد أوائل استثمارات الصندوق السعودي الأردني في قطاع التكنولوجيا. ويمثل الاستثمار في شركات التكنولوجيا في الشرق الأوسط إحدى أولويات صندوق الاستثمارات العامة مع سعي السعودية لتنويع مصادر دخلها محل الاعتماد على عائدات النفط.

فما نعرف عن "السوق المفتوح"؟

(بحسب موقعها الإلكتروني وبلومبرغ)

- تأسست الشركة عام 2008، على يد رجل الأعمال الليبي الأمريكي صلاح آل شريف، ومقرها حاليا في الأردن.

- تختص المنصة ببيع مختلف السلع والمنتجات الجديدة والمستعملة بقيمة تزيد عن 30 مليار دولار سنويا، إلى جانب إعلانات الوظائف الشاغرة والخدمات.

- يمثل الأردن والسعودية أكبر سوقين للشركة، فيما تقدم خدماتها في 17 دولة أخرى هي: الإمارات، والكويت، وقطر، والعراق، وسلطنة عُمان، ومصر، والبحرين، وسوريا، ولبنان، وليبيا، والسودان، واليمن، وفلسطين، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا وتونس.

- تحظى المنصة بأكثر من ملياري مشاهدة شهريا، ويباع عبرها منتج واحد كل 13 ثانية.

- لدى المنصة تطبيق متاح على متجري أبل وجوجل.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام