زاوية عربي

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من توقعاتها للمتوسط اليومي لإنتاج النفط السعودي لعام 2019 و من ثم لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 0.3% من 1.5%، حسب تقرير أعلنت عنه الوكالة اليوم الاثنين.

وقالت الوكالة بأنه من المرجح أن السعودية "سوف تواصل التزامها الزائد" بتخفيض الإنتاج حسب الاتفاق العالمي التي تقوده منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك)، حيث تستهدف وزارة الطاقة السعودية ضخ 9.8 مليون برميل في اليوم بدءا من الشهر القادم على الرغم من إعلان المملكة عن استعادة كامل قدراتها على الإنتاج بنهاية سبتمبر بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية الأسبوع الماضي.

وبناء على هذا التوجه و بالإضافة إلى الانخفاض المؤقت في الإنتاج، تتوقع موديز أن يكون معدل الإنتاج اليومي حوالي 9.7 مليون برميل هذا العام وهو أقل بحوالي 3% من توقعها السابق ب 10 ملايين برميل.

و اتهمت السعودية والولايات المتحدة ايران بالوقوف خلف الهجوم الذي حدث في 14 من الشهر الجاري على معامل شركة أرامكو في بقيق و خريص والذي خفض إنتاج السعودية من النفط إلى حوالي النصف. و تنفي طهران هذا الاتهام.

توقعات صندوق النقد الدولي

و توقع صندوق النقد الدولي، في تقرير له صدر هذا الشهر، أن يرتفع النمو غير النفطي في السعودية بنسبة 2.9% في 2019 من 2.1% في 2018، فيما سينخفض معدل النمو الإجمالي ل 1.9% من 2.2% في 2018 بسبب انخفاض معدل نمو القطاع النفطي إلى 0.7% من 2.8% في 2018.

وفي لقاء مع قناة العربية بعد أيام من الهجوم، قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن توقعات البلاد السابقة بنمو الناتج غير النفطي في حدود 2.9 % إلى 3%  لم تتغير.

للمزيد: لا تغيير في توقعات المملكة بشان نسبة نموها الغير النفطي هذا العام أو زيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة في 2020

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: تميم عليان ؛للتواصل: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا