زاوية عربي

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في بيان للبورصة السعودية (تداول)، اليوم الأربعاء، إن مجلس إدارتها وافق على تعيين خالد بن هاشم الدباغ كرئيس لمجلس إدارة الشركة، خلفا لعبدالعزيز بن صالح الجربوع.

ويأتي القرار بعد إتمام صفقة استحواذ شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية على 70% في شركة سابك من صندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي، مقابل 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار).

معلومات عن رئيس سابك الجديد

(بحسب موقع أرامكو السعودية)

-         حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة توليدو الأمريكية عام 1985. كما أكمل عدد من برامج القيادة التنفيذية، منها برنامج كبار المديرين التنفيذيين في كلية لندن للأعمال.

-         يشغل حاليا منصب النائب الأعلى للمالية والاستراتيجية والتطوير في شركة أرامكو السعودية، منذ سبتمبر 2018.

-         قبل تعيينه في منصب النائب الأعلى للمالية في أرامكو، شغل عدة مناصب قيادية في الشركة تشمل مراقب الحسابات (2012-2018) وأمين الخزينة (2010-2012).

-         بالإضافة الى ذلك، قام بقيادة دائرة تسويق ومبيعات النفط الخام، ودائرة تطوير ومساندة المشاريع المشتركة، ودائرة تحليل الأعمال والتخطيط المؤسسي (2006-2010). وكذلك منصب المدير التنفيذي بالإنابة خلال فترة قيادته لتلك الإدارات.

-         وشغل أيضا عدة مناصب في شركات تابعة لأرامكو في لندن، وطوكيو، ونيويورك، منها منصب رئيس الإداريين التنفيذيين بشركة البترول السعودي العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، والمدير العام لشركة البترول السعودي المحدودة في العاصمة اليابانية طوكيو.

-         كما شغل في السابق رئاسة وعضوية العديد من مجالس إدارات شركات عالمية ومحلية مثل: شركة شوا شيل في اليابان، فوجيان الصينية للتكرير والبتروكيماويات، أرلانكسيو في هولندا وبنغرانغ للتكرير والبتروكيماويات الماليزية.

-         وهو عضو في معهد مجلس الإدارة لدول مجلس التعاون الخليجي، وهي منظمة غير ربحية مقرها الإمارات تعمل على دعم معايير الحوكمة للشركات.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا