زاوية عربي

أعلنت سلطنة عمان وفاة حاكمها السلطان قابوس بن سعيد أمس السبت، وحكم السلطان قابوس البلاد منذ عام 1970 أي قبل نحو 50 عام، بحسب وكالة الأنباء العمانية، فمن هو وما تاريخه؟

(المعلومات بحسب الموقع الرسمي للسلطان قابوس)

ولادته ونشأته:

ولد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، جنوب سلطنة عمان، في 18 نوفمبر 1940، وليس له أبناء، وهو السلطان الثامن في أسرة آل بوسعيد، والتي تحكم البلاد منذ عام 1744.

له أخت واحدة هي أميمة بنت سعيد بن تيمور آل سعيد.

تعليمه:

تلقي تعليمه الأولي في سلطنة عمان ودرس القرآن الكريم والشعر والأدب، ثم أرسله والده، السلطان سعيد بن تيمور، إلى انجلترا في 1958 لإكمال تعليمه.

واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة، ثم التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية في عام 1960، أمضى فيها عامين درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج برتبة ملازم ثان، ثم تلقى تدريب عسكري في ألمانيا الغربية لمدة 6 أشهر.

عاد إلى بريطانيا مرة أخرى، ودرس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وحصل على دورات تخصصية في شؤون الإدارة، وعاد إلى بلاده في 1964.

توليه السلطة

تولى السلطة في يوليو 1970، وأنشأ مجلس للدولة، ومجلس شورى بحسب الموقع الرسمي للسطان قابوس.

ويعين أعضاء مجلس الدولة بمرسوم سلطاني ويتضمن وزراء وقضاة وضباط سابقين، بحسب مرسوم سلطاني منشور على موقع القانون العماني الرسمي.

ويعمل على تقديم استشارات ودراسات اجتماعية، اقتصادية واستثمارية للحكومة، بحسب نفس المصدر.

وبحسب نفس المرسوم، يمثل أعضاء مجلس الشورى، وهو يقدم استشارات واراء للحكومة والسلطان، جميع ولايات سلطنة عمان، ويتم اختيار أعضاء مجلس الشورى من خلال قيام كل ولاية بترشيح 4 منها إذا كان عدد سكانها 30 ألف نسمة فأكثر، يتم اختيار 2 منهم لعضوية المجلس، وإذا كان عدد سكان الولاية أقل من 30 ألف نسمة يتم ترشيح 2 فقط، يختار أحدهما لعضوية المجلس.

ولا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الدولة وعضوية مجلس الشورى، بحسب مرسوم سلطاني منشور على موقع القانون العماني.

اهتماماته وهواياته

اهتم بدراسة الدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشئون البيئة.

ومن هواياته ركوب الخيل، والرماية، ولعبة التنس.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا