زاوية عربي

 

يذهب التونسيون يوم الأحد 15 سبتمبر لمراكز الاقتراع لاختيار رئيس تونسي جديد في انتخابات رئاسية تجري قبل موعدها بعد وفاة الرئيس السابق الباجي قائد السبسي أواخر شهر يوليو الماضي.

يتنافس في الانتخابات 26 مرشح، نستعرض السير الذاتية لأبرزهم في هذا التقرير.

عبد الفتاح مورو

مرشح حركة النهضة ذات التوجهات الإسلامية. ولد في 1 يونيو 1948 في العاصمة تونس وتخرج من كلية الحقوق وكلية الشريعة وعمل بالقضاء والمحاماة. شارك في تأسيس حركة النهضة عام 1969 مع راشد الغنوشي. حكم عليه بالسجن في مطلع الثمانينات وغادر تونس إلى فرنسا ثم السعودية. وفي نهاية الثمانينات صادر الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي جواز سفره وفرض عليه الإقامة الجبرية.

بعد الثورة التونسية عام 2011 وخلع بن علي، انتخب مورو، الذي يتميز بارتداء الزي التونسي التقليدي، عضو في مجلس النواب ثم نائب لرئيس المجلس ثم رئيس بالنيابة للمجلس. ويشغل مورو منصب نائب رئيس حركة النهضة حاليا. يعتبر مورو أول مرشح لحركة النهضة لمنصب الرئاسة في تاريخها حيث لم ترشح الحركة أحد في الانتخابات الرئاسية السابقة.

يوسف الشاهد

أصغر رئيس وزراء في تاريخ تونس. ولد في تونس العاصمة في 18 سبتمبر عام 1975 وتخرج من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية (الزراعية) في تونس وحصل على الدكتوراه عام 2003 من المعهد الوطني الفلاحي بباريس في الاقتصاد الزراعي. عمل أستاذ مساعد بجامعة رين بباريس وأستاذ بالمعهد الأعلى الفلاحي في فرنسا وعمل أيضا كخبير دولي في السياسات الزراعية مع منظمات دولية مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. في عام 2015، عين في وزارة الفلاحة ثم وزير الشئون المحلية في يناير 2016 ثم رئيس للوزراء في أغسطس 2016.

التحق بعدد من الأحزاب بعد الثورة من بينها الحزب الجمهوري ثم في عام 2013 التحق بحركة نداء تونس. أثناء توليه رئاسة الوزراء دخل في خلافات مع الرئيس السبسي أدت إلى تجميد عضويته في الحركة وقادت حكومته عدد من الإجراءات الاقتصادية التقشفية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. أسس حركة تحيا تونس ورشح نفسه لمنصب الرئاسة وفوض صلاحياته ومهامه إلى وزير في الحكومة للتفرغ للانتخابات و سد الباب أمام اتهامات استغلال السلطة في الحملة.

نبذة عن حركة نداء تونس

أسسها الرئيس السابق السبسي عام 2012 كحزب علماني وسطي.

نبيل القروي

المرشح الذي يخوض الانتخابات من خلف قضبان السجن. ولد في 1 أغسطس 1963 بمدينة بنزرت وتخرج من معهد التجارة بمرسيليا بفرنسا. أطلق قناة نسمة الفضائية عام 2007 وتولى إدارتها منذ عام 2009. أنشأ جمعية ناس الخير عام 2013 ثم غير اسمها لخليل تونس عام 2016 بعد وفاة ابنه خليل و كان يبث نشاطاتها على قناته الفضائية.

شارك في تأسيس حركة نداء تونس ثم استقال منها عام 2017 وأسس في يونيو الماضي حزب قلب تونس الذي يخوض الانتخابات من خلاله. في 23 أغسطس، حبس القروي بتهمة التهرب الضريبي وهو ما أثار جدل كبير في تونس. يدير الحزب الحملة بينما يقبع القروي في السجن. يثير القروي الجدل حول علاقاته بنظام بن علي واستخدامه لجمعيته الخيرية و قناته الفضائية في اكتساب شعبية.

عبد الكريم الزبيدي

المرشح المستقل ووزير الدفاع – المدني- السابق. ولد في 25 يونيو عام 1950 بمدينة المهدية وحصل على دكتوراه في الطب من جامعة كلود برنار بليون بفرنسا وعمل كأستاذ جامعي بالعديد من كليات الطب بتونس. شغل مناصب وزير الصحة ووزير البحث العلمي في عهد بن علي ووزير الدفاع الوطني بعد الثورة أكثر من مرة آخرها في الحكومة الحالية.

يحظى الزبيدي بدعم حركة نداء تونس إلا أنه يصر على أنه مرشح مستقل. ويسعى الزبيدي في حال فوزه لإحداث تغيير في دستور 2014 لتعديل منظومة الحكم.

أسماء باقي المرشحين: منجي الرحوي - محمد عبو – عبير موسى – محمد مرايحي – المهدي جمعة – حمادي الجبالي (رئيس الوزراء الأسبق) – حمه همامي – المنصف المرزوقي (الرئيس الأسبق) – محسن مرزوق – محمد نوري – محمد حامدي – عمر منصور – قيس سعيد – إلياس الفخفاخ – سليم الرياحي – سلمه اللومي – سعيد العايدي – أحمد سعيد – الناجي جلول – حاتم بولبيار – عبيد بريكي – سيف الدين مخلوف.

لتفاصيل الانتخابات:

الانتخابات الرئاسية التونسية

(المصدر: السير الذاتية للمرشحين على مواقعهم الرسمية – وكالة تونس الرسمية للأنباء)

(إعداد: تميم عليان، نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

 

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا