وافقت وكالة الأدوية البريطانية الحكومية أمس الأربعاء، على استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته شركة الأدوية البريطانية السويدية المعروفة باسم "استرازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية التي تعد واحدة من أشهر وأهم الجامعات حول العالم، وفق بيانات رسمية و تقارير إعلامية.

ماذا نعرف عن اللقاح الجديد؟

(المعلومات بحسب التقارير الإعلامية)

- قالت بي بي سي في تقرير نشرته بتاريخ 8 ديسمبر الجاري، إنه عندما تم الإعلان عن نتائج التجربة المؤقتة للقاح "أكسفورد - أسترازينكا" تحدث العلماء عن 3 مستويات من الفعالية لهذا اللقاح، وهي كالتالي:

- فعالية إجمالية بنسبة 70%.

- فعالية أقل بنسبة 62%.

- فعالية بنسبة عالية تصل إلى 90%.

- اللقاح أثبت فعالية ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا ودول أخرى كجنوب أفريقيا.

- بريطانيا طلبت 100 مليون جرعة منه لتطعيم 50 مليون شخص.

- يبلغ ثمن الجرعة الواحدة من لقاح "أكسفورد - أسترازينكا" 2 جنيه إسترليني (حوالي 2.7 دولار)، بينما يتراوح ثمن جرعة لقاح شركة "مودرنا" الأميركية بين 32 و37 دولار، في حين يبلغ ثمن جرعة لقاح "فايزر- بيونتك" نحو 20 دولار.

- يمكن تخزين وحفظ لقاح "أكسفورد - أسترازينكا" في ثلاجات تتراوح درجات حرارتها بين 2 و8 درجات مئوية، فيما يحتاج لقاح "فايزر - بيونتك" إلى حفظه في ثلاجات بدرجة حرارة 70 تحت الصفر، بينما يحتاج لقاح "مودرنا" إلى درجة حرارة 20 تحت الصفر.

خلفية سريعة عن لقاحي فايزر ومودرنا

(بحسب تقارير صحفية وبيانات رسمية)

أعلنت شركة الصناعات الدوائية الأمريكية "فايزر" وشريكتها في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الألمانية "بيونتك" منتصف شهر نوفمبر الماضي وصول فعالية لقاحهما إلى 95%.

وقد خضع اللقاح لتجارب سريرية في 6 بلدان من بينها 39 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفرت الشركتان حوالي 50 مليون جرعة من اللقاح خلال 2020، وتخططان لتوفير نحو 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية العام 2021.

"مودرنا"

منحت الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 18 ديسبمر الجاري ترخيص لاستخدام لقاح شركة "مودرنا" المضاد لكورونا ليصبح بذلك ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في البلاد بعد لقاح " فايزر - بيونتك".

و"مودرنا" هي شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرها في ولاية ماساشوستس الأمريكية.

تصل نسبة فعالية اللقاح إلى 94.5%.

تعهدت الشركة بتأمين 100 مليون جرعة من اللقاح خلال 2020.

تخطط "مودرنا" لإنتاج ما بين 500 مليون ومليار جرعة في العام 2021.

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام