زاوية عربي

من عبد الرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية

تراجع معدل التضخم السنوي في مدن مصر، وهو المؤشر الذي يقيس معدل ارتفاع الأسعار، للشهر الرابع على التوالي في سبتمبر 2019 إلى 4.8%، وهو أقل معدل له في نحو 7 سنوات، حيث بلغ 4.66% في ديسمبر 2012، حسب موقع الجهاز المركزي للإحصاء وخبيرة اقتصادية.

فلماذا يحدث هذا؟

خلفية:

في نوفمبر من عام 2016 قررت الحكومة المصرية تعويم الجنيه لينخفض بشكل كبير أمام العملات الأجنبية وهو ما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار، واتبعت مصر وقتها برنامج إصلاح اقتصادي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والذي حصلت بموجبه على قرض من الصندوق بـ12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

أثر البرنامج على حياة الناس في مصر، وارتفع معدل الفقر - وهو عدم قدرة الفرد أو الأسرة على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية - بين المصريين إلى 32.5% في العام المالي 2017-2018، حسب بيان سابق نشر على موقع الجهاز المركزي للإحصاء في أغسطس الماضي.

وقبل 4 أشهر بدأت معدلات ارتفاع الأسعار في مدن مصر بالانخفاض.

رأي  الخبيرة:

قالت إسراء أحمد، محللة اقتصادية في شركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر والتي تصدر أيضا تقارير اقتصادية، لزاوية عربي في رسالة عبر تطبيق الواتس آب، ان ارتفاع الأسعار في السابق كان يعود ل 3 أسباب:

1- انخفاض الجنيه أمام العملات بعد قرار التعويم

2- خفض الدعم الذي توجهه الحكومة للمواطنين

3- توجه التجار لرفع أسعار السلع، وهو ما قاد لارتفاع التضخم بأكثر من 30% في 2017

وترى إسراء، ان تراجع معدل ارتفاع الأسعار مؤخرا يعود بالأساس لسببين، الأول هو ارتفاع سعر الجنيه المصري أمام الدولار بنحو 10% منذ بداية العام الجاري، مضيفة انه في حال عدم استقرار الجنيه أو وجود أي قلق نحوه ما كان للأسعار أن تهدئ من وتيرة صعودها.

السبب الثاني هو تغير طريقة تكيف السوق المصري وانطباعه عن زيادة الأسعار، واوضحت ان التجار تضرروا من الزيادة الكبيرة في الأسعار بسبب تراجع الطلب، وبالتالي توقفوا عن زيادة الأسعار بالمعدلات السابقة، وقالت: "هما عرفوا خلاص انها مفهاش استغلال موقف، فيها مشكلة".

وأضافت أيضا ان"الأسواق لم تعد تستجيب بشكل هيستيري لأي زيادة في أسعار الطاقة أو خفض الدعم".

ورفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 16 و30% في يوليو الماضي، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول، رغم ذلك تراجع التضخم عن نفس الشهر إلى 8.7% مقابل 9.4% في يونيو 2019 بحسب بيانات سابقة للجهاز المركزي للإحصاء.

وقد قامت مصر بخفض أسعار الوقود الأسبوع الماضي، للمزيد عن هذا القرار:

مجلس الوزراء المصري يعدل سعر بيع الغاز الطبيعي لبعض الصناعات ويخفض أسعار البنزين 

وتوقعت إسراء ان تنخفض معدلات التضخم إلى حوالي 3% في بيانات أكتوبر.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا