شهد صافي الأرباح السنوية لبنك الإمارات دبي الوطني خلال السنوات الست الماضية زيادة تصاعدية لتبلغ أعلى مستوى لها في عام 2019 مسجلة نحو 14.5 مليار درهم (3.9 مليار دولار)، بحسب القوائم المالية للبنك المنشورة على موقعه.

وأظهرت القوائم المالية للبنك، المنشورة على سوق دبي المالي اليوم الثلاثاء، انخفض صافي أرباحه في الربع الثالث من 2020 بنسبة 55% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة ارتفاع حجم المخصصات إضافة إلى عدم تكرار الأرباح التي كان البنك حققها في عام 2019 من بيع أسهم له في شركة نتورك انترناشيونال العاملة في مجال المدفوعات.

والمخصصات هي مبلغ يستقطع من الإيرادات سواء من أجل إهلاك أو تجديد الأصول، أو بهدف سداد التزام أو خسائر متوقعة.

نبذة عن البنك

(بحسب موقعه وبيان اليوم)

بنك الإمارات دبي الوطني هو مجموعة مصرفية تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والهند وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا والبحرين وروسيا، تأسست عام 1963. يمتلك البنك 925 فرع إضافة إلى 4,115 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع فوري في الإمارات وخارجها.

أرباح البنك السنوية خلال 6 سنوات:

2019: 14.5 مليار درهم  (3.9 مليار دولار)

2018: 10 مليار درهم  (2.7 مليار دولار)

2017: 8.35 مليار درهم  (2.3 مليار دولار)

2016: 7.24 مليار درهم  (2 مليار دولار)

2015: 7.12 مليار درهم  (1.9 مليار دولار)

2014: 5.14 مليار درهم  (1.4 مليار دولار)

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا