زاوية عربي

هبطت كلفة فاتورة الأردن من المشتقات النفطية المستوردة من الخارج بنسبة 43.3% بالنصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، وذلك بحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة المنشور على موقع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

وانخفضت قيمة الفاتورة النفطية إلى 642 مليون دينار أردني (905.5 مليون دولار) بالنصف الأول من 2020 مقارنة مع 1.1 مليار دينار (1.6 مليار دولار) بالنصف الأول من 2019، بحسب التقرير.

سبب التراجع

لم يذكر التقرير سبب تراجع قيمة فاتورة المملكة النفطية، ولكن النصف الأول من العام الحالي شهد هبوطا ملحوظا في أسعار النفط العالمية بسبب التباطؤ الحاد في الطلب والاستهلاك العالمي إلى جانب التأثيرات السلبية الناتجة عن تداعيات انتشار فيروس كورونا على الأوضاع الاقتصادية بما فيها توقف إنتاج غالبية المصانع، تعطل حركة الطيران والسفر، وإغلاق الاقتصادات في غالبية دول العالم ومن ضمنها الأردن لعد أشهر، وفق تقارير إعلامية.

كيف توزعت فاتورة الأردن النفطية؟

(المعلومات بحسب تقرير اليوم عن فترة النصف الأول من 2020)

توزعت قيمة واردات الأردن من المشتقات النفطية على الشكل التالي:

- النفط الخام وهو النفط غير المكرر: 247 مليون دينار (348.4 مليون دولار).

- الديزل أو السولار وهو وقود الشاحنات ومولدات الكهرباء: 144 مليون دينار (203.1 مليون دولار).

- الغاز: 139 مليون دينار (196.1 مليون دولار).

- بنزين: 101 مليون دينار (142.5 مليون دولار).

- زيوت التشحيم: 8 ملايين دينار (11.3 مليون دولار).

إجمالي فاتورة الاستيراد

تراجعت قيمة إجمالي فاتورة الاستيراد الأردنية التي تشمل كافة السلع في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 18% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي لتبلغ نحو 5.5 مليار دينار (7.8 مليار دولار)، بحسب تقرير اليوم.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا