قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، في بيان اليوم الخميس، إن صادرات مصر لأمريكا في إطار اتفاقية الكويز بلغت نحو 12 مليار دولار في الفترة من عام 2005 حتى عام 2019.

ما هي اتفاقية الكويز؟

(بحسب الموقع الرسمي لوحدة الكويز المصرية)

اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز)، هي عبارة عن بروتوكول وقعته مصر مع أمريكا وإسرائيل في 14 ديسمبر 2004، يسمح للمنتجات المصنعة في مناطق محددة داخل مصر بالنفاذ إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدون جمارك، بشرط أن تحتوى على نسبة 10.5% من المكون الإسرائيلي.

وظهر مفهوم المناطق الصناعية المؤهلة لأول مرة في عام 1996، في محاولة من أمريكا لتعزيز السلام في الشرق الأوسط، من خلال شراكات اقتصادية بين الدول العربية وإسرائيل. وفي 1999 كانت الأردن أول دولة في المنطقة توقع بروتوكول (الكويز).

وفي بداية عام 2015 بدأت المناطق الصناعية المؤهلة في مصر ضمن البروتوكول بسبعة مواقع، وكانت البداية بـ 397 شركة في هذه المناطق، ثم توسعت بعد ذلك لتصل إلى 15 منطقة وأكثر من ألف شركة.

وتمثل الملابس الجاهزة والمنسوجات حوالي 98% من المنتجات التي يتم تصديرها لأمريكا ضمن اتفاقية الكويز، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة اليوم.

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان اليوم)

قال أشرف الربيعي رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز"، التابعة لوزارة الجارة والصناعة، إن 34 شركة جديدة انضمت مؤخرا لاتفاقية الكويز للاستفادة من المزايا التفضيلية للتصدير إلى أمريكا.

وأضاف أن استثمارات هذه الشركات المنضمة للكويز تبلغ حوالي مليار جنيه (63.2 مليون دولار)، وأن من بينها شركات أجنبية تعمل في مصر (صينية، هندية، لبنانية، تركية) والبعض الأخر استثمار مصري أجنبي مشترك.

وقال إن هذه الشركات تعمل فى مجالات الملابس الجاهزة والمنسوجات والسلغ غذائية والمنتجات الجلدية.

وذكر بيان وزارة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية للسوق الأمريكي ارتفعت في العام الماضي بنحو 31% لتبلغ 2.1 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار في 2018.

وأشار البيان إلى مصر تأتي في المرتبة رقم 20 بقائمة أكبر الدول المصدرة للسوق الأمريكي في منتجات الملابس الجاهزة بإجمالي مليار و15 مليون دولار في عام 2019.

وتحتل مصر المرتبة الرابعة كأكبر مصدر للبنطلونات للسوق الأمريكي حيث تستورد أمريكا في السنة الواحدة ملابس جاهزة ومنسوجات بإجمالي 115 مليار دولار.

وقال رئيس وحدة الكويز في البيان إن الوحدة تعمل خطة تستهدف زيادة عدد المستفيدين من اتفاقية الكويز وأيضا زيادة نوعيات السلع المصدرة في إطارها، من أجل زيادة معدلات التصدير.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

 (تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا