زاوية عربي

وقعت شركة المدارس المتقدمة 5 اتفاقيات شراكة وتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار السعودية، وشركة تطوير المباني بوزارة التعليم السعودية وشركة أسما كابيتال وشركة أديم كابيتال وجوجل إديوكيشن بقيمة إجمالية 2.9 مليار ريال (773.3 مليون دولار)، بحسب بيان منشور على موقع شركة المدارس المتقدمة.

خلفية عن الشركات:

شركة المدارس المتقدمة: هي شركة سعودية، ولديها 18 مجمع تعليمي في الرياض والخرج جنوب الرياض، والأحساء شرق السعودية، ومن ضمن المدارس التي تديرها: المدارس المتقدمة، ومدارس رواد الإبداع الأهلية، ومدارس المطورون العالمية، ومدارس الابتكارية الأهلية، ومدارس نيار الأهلية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

وشركة تطوير المباني بوزارة التعليم السعودية: هي شركة حكومية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، وهي الذراع المنفذ لمشروعات وزارة التعليم السعودية، وتأسست في عام 2013، بحسب موقعها الإلكتروني.

شركة أسما كابيتال: هي شركة إدارة أصول مقرها المنامة بالبحرين، وهي مرخصة من البنك المركزي البحريني، بحسب موقع الشركة.

شركة أديم كابيتال: هي شركة سعودية، رأسمالها 50 مليون ريال (13.3 مليون دولار)، وتأسست في عام 2008، وتعمل كبنك استثماري، حيث تدير محافظ استثمارية وصناديق استثمارية، بحسب موقع الشركة.

جوجل إديوكيشن: هي منصة تقدم خدمات تعليمية تساعد على استخدام التكنولوجيا في الأغراض التعليمية، بحسب موقعها الإلكتروني.

التفاصيل:

تضمنت الاتفاقية إنشاء وتطوير 58 مجمع تعليمي بالمملكة، بقيمة 1.4 مليار ريال (373.3 مليون دولار)، لمدة 3 سنوات تعليمية، وبطاقة استيعابية تصل إلى 70 ألف طالب، بحسب نفس البيان وبيان آخر منشور على موقع وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبحسب بيان واس، ستقوم كل من شركة أسما كابيتال وأديم كابيتال بتأسيس شراكة استثمارية، لم يذكر البيان تفاصيلها، وإصدار صكوك بقيمة مليار ريال (266.7 مليون دولار)، والصكوك هي أداة تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتتضمن الاتفاقيات أيضا اتفاقية مع جوجل إديوكيشن لدعم خطط توسعها في السوق السعودي، لكن لم يذكر البيان تفاصيل.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا