17 08 2017

خلال الربع الثاني 2017

على أثر تقلبات السوق التي ألقت بثقلها على معنويات المستثمرين، شهد سوق الاكتتابات العامة الأولية بدول الخليج خلال الربع الثاني من عام 2017 تباطؤاً في عدد الاكتتابات والعائدات الاجمالية المحققة.

وأشار تقرير صادر عن شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط، الى ارتفاع الاكتتابات بشكل طفيف وتمثل في ثلاثة اكتتابات في الربع الثاني من عام 2017 مقابل اكتتابين في الربع الثاني من عام 2016، الا أن العائدات الاجمالية المحققة خلال الربع الثاني من عام 2017 كانت أقل بنسبة 38% مقارنة مع الربع الثاني من عام 2016.

وأوضح التقرير ان نشاط الاكتتابات العامة الأولية شهد في النصف الأول من عام 2017 زيادة في عدد الاكتتابات بواقع 13 اكتتاباً مقارنة مع النصف الأول من عام 2016 بواقع 3 اكتتابات.

وعزا التقرير الارتفاع في الاكتتابات خلال النصف الأول من العام الى النشاط المتزايد في الربع الأول من عام 2017، الا أن العائدات المحققة في النصف الثاني من عام 2017 كانت أقل بنسبة 23% مقارنة مع النصف الأول من عام 2016.

وقد احتضنت السعودية الاكتتابات العامة الأولية الثلاثة الوحيدة التي تمت خلال هذا الربع والتي وزعت ما بين السوق المالية السعودية الرئيسة («تداول») والسوق الموازية «نمو».

على صعيد السوق الرئيسة، كان الاكتتاب الوحيد في الربع الثاني من عام 2017 من نصيب صندوق جدوى ريت الحرمين («الصندوق»)، والذي طرح ما مجموعه 36 مليون سهم محققاً عائدات بقيمة 96 مليون دولار.

وعلى صعيد السوق الموازية، كان الاكتتاب الأول والأكبر خلال الربع الثاني من عام 2017 من نصيب شركة ثوب الأصيل («الأصيل»)، والتي طرحت 3 ملايين سهم، ما أدى الى تحقيق عائدات بقيمة 68 مليون دولار.

ووفقاً لأسواق السندات والصكوك ازداد الاقبال على اصدار سندات الدين في دول الخليج خلال الربع الثاني من عام 2017 وقد بقيت الاصدارات السيادية من قبل حكومات دول مجلس التعاون الخليجي هي نقطة الأساس، بينما شهد الربع اصدار المملكة العربية السعودية لأول صكوك مقومة بالدولار الأميركي محققة عائدات بقيمة 9 مليارات دولار. كما حافظت الاقتصاديات الرئيسة الخليجية على مستوى عال من الجودة الائتمانية وحالة درجة الاستثمار.

وأشار التقرير الى ان نشاط حركة اصدار سندات الشركات شهد بشكل كبير في جميع أرجاء المنطقة فيما تراجع اصدار السندات السيادية خلال الربع الثاني من عام 2017.
ففي الامارات العربية المتحدة، أدرج البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود - فرع دبي ثلاثة سندات في ناسداك دبي بقيمة 400 مليون دولار أميركي و300 مليون دولار و500 مليون يورو. وفي المملكة العربية السعودية، أصدرت أكوا باور منجمنت أند انفستمنتس («أكوا») سندات بقيمة 814 مليون دولار.

وفي الكويت، أصدر بنك الكويت الوطني سندات غير مضمونة بقيمة 750 مليون دولار كجزء من برنامجه لاصدار سندات متوسطة الأجل.

إصدارات الصكوك

وعلى صعيد الصكوك السيادية، لعبت المملكة العربية السعودية دور المساهم الأكبر في المنطقة، حيث تليها سلطنة عمان باصدارات بقيمة 2 مليار دولار.

© Annahar 2017