طرح بروفيسور سعودي تطبيقا على الأجهزة الذكية يعنى بتحديد المواقع التاريخية والتراثية في المملكة إلى جانب العديد من دول العالم، ولقد حضي التطبيق بإهتمام جهات وطنية وعالمية عديدة مثل وزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة، كما سيساعد زوار الاماكن المقدسة بتحديد العديد الأماكن التاريخية بطريقة مختلفة.

وأشار المشرف على التطبيق د. عبدالله بن حسين القاضي، والمتخصص في التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، خلال مؤتمر صحفي ، ان تطبيق "هيسلو Hislo" متاح على الأجهزة الذكية بعد أن تم الانتهاء من كافة المجالات الفنية والتقنية للتطبيق والذي تم البدء فيه منذ عام 2014، مؤكدا أن المملكة تملك مخزون ثقافي وتاريخي يتطلب وجود تطبيق لتسهيل الوصول إليها بدقة متناهية، وهذا ماقام به الفريق المشغل لتطبيق "هيسلو" ومن المتوقع أن يزاحم هذا التطبيق الكثير من التطبيقات خاصة في أيدي الشباب من هواة الرحلات إلى جانب القادمين للمملكة بغرض السياحة والحج والعمرة.

وأشار د. القاضي، أن م. نورة القاضي، قد ابتكرت التطبيق وعملت على إعداد دراسة حصلت من خلالها على درجة الماجستير بدرجة عالية من جامعة سالفورد البريطانية، كما أعتمد التطبيق في محتواه على معلومات وصور موثقة ومحققة ميدانياً ومكانياً من خلال بحث تجاوز 30 عاما، وكذلك رحلات ميدانية سار فيها البروفيسور القاضي على قدميه ما بين مكة والمدينة وتبوك وكذلك العديد من بلدان العالم ليستخرج مادة فريدة ، وقد تم دعمها بالتقنيات الحديثة مثل تقنية "الواقع المعزز - Augmented Reality" حيث كان التطبيق من أوائل من استخدم هذه التقنية في التطبيقات المحمولة، وكذلك استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، كما روعي الاهتمام الشديد في التقاط صور المواقع شخصياً وتصميم واجهات التطبيق ضمن ضوابط ومواصفات عالية الجودة اشرف عليها م. محمد القاضي لتكون مادة التطبيق غير تقليدية وحقوقها محفوظة، الى جانب توفر المادة بعدد 10 لغات لتغطي 6 مليار نسمة.

وكشف د. القاضي، أنهم يعملون على تسجيل التطبيق في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" كأول تطبيق يعني بالتراث والسياحة، مبينا في الوقت نفسه ان التطبيق سيحمل في نسخه المقبلة العديد من الأفكار والتقنيات والمواقع الجديدة كما يضيف خدمات تزيد من كفاءة وفاعلية التطبيق ليكون فريداً ومتميزاً للمستخدمين، كما سيتيح المجال للمستخدمين لاقتراح اماكن جديدة وتفاعل اكبر لكل موقع بحيث يعطي تجربة غير مسبوقة للمستخدم، مؤكدا تجاوز عدد التحميلات عشرة آلاف مرة في ظل تنوع الأماكن التي تمت الاستفادة منها واستخدامها من جميع دول العالم في التطبيق الذي جعله وجهة مهمة للسياح والباحثين عن الآثار.

وحول آلية عمل التطبيق أوضح د. القاضي، أن المستخدم يستدل على المواقع القريبة منه بمسافات معينة ومختارة، ثم تتاح له فرصة السير إليها للإطلاع المباشر أو الاكتفاء بالصور والمعلومات المكتوبة الموثقة، ومقاطع ال?يديو، مع إمكانية البحث باسم المدينة أو الأثر والاطلاع على كافة الآثار والمعالم التاريخية فيها مثل المساجد والقلاع والحصون والبيوت والآبار والآطام والأبراج والجبال والنقوش وكذلك المسارات والطرق النبوية وغيرها من المعالم التاريخية الفريدة.

© صحيفة الرياض 2018