قال خالد الدجوى المدير التنفيذى للشركة الماسية للصلب إن ارتفاع أسعار الوقود خلال الشهر الجارى ساهم فى ارتفاع جميع مصروفات التشغيل لمواد البناء بصورة كبيرة.


وأضاف الدجوى لـ (مال وأعمال ــ الشروق) أن مصروفات النقل، على سبيل المثال، ارتفعت بواقع 50% خلال الشهر الجارى بسبب تحريك أسعار الوقود.


وذكر أن الشهر الجارى شهد أيضأ ارتفاع رسوم الكهرباء والمياه، ما انعكس بشكل مباشر على أسعار خامات مواد البناء.


ولفت إلى أن سعر طن الحديد أرتفع خلال الشهر الجارى بفضل التأثر بارتفاع مصروفات التشغيل، مضيفا أن أسعار الأسمنت شهدت ارتفاعا أيضا.


وشدد أن ارتفاع أسعار خامات مواد البناء أدى إلى تراجع حجم الطلب من جانب المستهلكين ما ساهم فى حدوث ركود فى المبيعات بصورة لم تحدث من قبل.


وأكد أن تلك العوامل ساهمت فى تراجع المبيعات بواقع 50% خلال العامين الماضين بفضل الانفلات التى حدث فى الأسعار الذى بدأ بعد قرار تعويم الجنيه التى ساهم فى ارتفاع أسعار جميع المنتجات.


وذكر أن الدولة لم تكتف بذلك بل عمقت من تلك الأزمة عندما قامت بفرض رسوم إغراق على الحديد المستورد من تركيا وأوكرانيا ما ساهم فى انفلات الأسعار بداخل السوق المحلية.


وتوقع حدوث ارتفاع فى أسعار الوحدات السكنية خلال العام الجارى 2018 بواقع 30% بفضل التأثر بتلك الزيادات التى طرأت على السوق المحلية مؤخرا.

© الشروق 2018