زاوية عربي

قالت شركة أرامكو السعودية اليوم الأربعاء إنها أتمت صفقة الاستحواذ على 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السيادي للمملكة، مقابل 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار)، بما يعادل 123.39 ريال للسهم الواحد، بحسب إفصاح للبورصة السعودية.

وقالت شركة سابك في بيان منفصل للبورصة السعودية  اليوم أيضا إن الطرفين وقعا الاتفاقية النهائية بشأن الصفقة أمس الثلاثاء، والتي تصبح بموجبها شركة أرامكو من كبار مساهمي سابك بملكية قدرها 70% من رأس المال.

وأضافت سابك أنها ستستمر كشركة مدرجة في البورصة السعودية، وان حصة الـ 30% المتبقية المطروحة للتداول العام لن تكون جزء من الصفقة.

وتعتبر هذه الصفقة واحدة من أكبر الصفقات في قطاع البتروكيماويات العالمية.

خلفية سريعة عن أرامكو

أكبر منتج للنفط في العالم، وأكثر شركات العالم ربحية، وهي الشركة التي تدار من خلالها إنتاج واحتياطيات السعودية النفطية، وجرى طرحها في البورصة ديسمبر الماضي.

وتأسست الشركة عام 1988، لكنها بدأت مشوارها كمشروع للتنقيب عن وإنتاج النفط في 1933، بحسب بيان نشرة اكتتاب الشركة في البورصة.

خلفية عن سابك

 شركة سعودية تأسست عام 1977 ومقرها الرياض، وهي مدرجة بالبورصة السعودية وتملك الحكومة 70% منها، بحسب ملفها على موقع البورصة.

 تعمل سابك في إنتاج البتروكيماويات وهي مواد مشتقة من النفط ومنها البوليميرات التي تدخل في صناعة السيارات وتصنع منها أيضا الأنابيب البلاستيكية، بحسب موقعها الإلكتروني.

 تصنع سابك أيضا أسمدة زراعية وتنتج حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء -من خلال شركة حديد تابعة لها- بالإضافة لإنتاجها للمواد البلاستيكية، بحسب موقعها الإلكتروني.

التفاصيل

(بحسب بيان أرامكو)

قالت أرامكو إنها أكملت صفقة الاستحواذ على 70% في سابك أمس الثلاثاء 16 يونيو، بعد حصولها على جميع الموافقات النظامية اللازمة من جميع البلدان التي تشترط إخطارها قبل إتمام الصفقة.

وأضاف أرامكو أنها عدلت أمس اتفاقية الشراء المبرمة مع سابك بتاريخ 27 مارس 2019، الخاص بسداد قيمة الصفقة بالكامل عبر إصدار أوامر دفع لصندوق الاستثمارات العامة عند إتمام الصفقة لتكون على دفعات.

"ووافقت أرامكو على تقديم دفعة مسبقة بقيمة 3 مليارات في أبريل 2022 وذلك بناء على حدوث ظروف معينة في أسواق النفط في عام 2021،" بحسب البيان.

جدول سداد قيمة الصفقة

يبدأ استحقاق أوامر الدفع في 2 أغسطس 2020 (وهي الدفعة الأولى) وحتى 7 أبريل 2028 (وهي الدفعة الأخيرة) وذلك على النحو التالي:

أولا: في أو قبل 2 أغسطس 2020 ، مبلغ يساوي 7 مليار دولار.

ثانيا: في أو قبل 7 أبريل 2021، مبلغ يساوي 5 مليار دولار.

ثالثا: في أو قبل 7 أبريل 2022، مبلغ يساوي 8.5 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

رابعا: في أو قبل 7 أبريل 2023، مبلغ يساوي 10.5 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 500 مليون دولار.

خامسا: في أو قبل 7 أبريل 2024، مبلغ يساوي 10.5 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 600 مليون دولار.

سادسا: في أو قبل 7 أبريل 2025، مبلغ يساوي 10.5 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 800 مليون دولار.

سابعا: في أو قبل 7 أبريل 2026، مبلغ يساوي 17.1 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم تمويل تبلغ 1.5 مليار دولار.

ثامنا: في أو قبل 7 أبريل 2027، رسوم تمويل تبلغ 1 مليار دولار.

تاسعا: في أو قبل 7 أبريل 2028 ، رسوم تمويل تبلغ 1 مليار دولار.

أسباب الصفقة

قالت أرامكو إن صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في سابك تتماشى مع استراتيجيتها في تطوير قدراتها في مجالي التكرير والبتروكيماويات، ويحول أرامكو إلى واحدة من كبريات الشركات العالمية في قطاع البتروكيماويات، ويحقق التكامل بين قطاعي التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة مع سابك.

تغيير في أعضاء مجلس إدارة سابك

 أعلنت شركة سابك في بيانها للبورصة اليوم عن استقالة 3 من أعضاء مجلس إدارتها وتعيين ثلاثة آخرين من شركة أرامكو، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

الأعضاء المستقيلين: عبدالعزيز بن صالح الجربوع، روبيرتو قيالدوني، راشد بن إبراهيم شريف.

الأعضاء المعينين: خالد بن هاشم الدباغ، أوليفير ثوريل، زياد بن ثامر المرشد.

وقالت الشركة إنه تمت الموافقة على تعيين خالد بن هاشم الدباغ رئيس لمجلس إدارة سابك.

 (إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا