08 08 2018

أول مشروع محلي لمنع تسرب السوائل .. قطر غاز:

استخدام 70% من المياه في تغذية المراجل البخارية

المشروع يعكس الالتزام بتلبية معايير الجودة

كشفت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة (قطر غاز) أمس، عن بدء تشغيل محطة جديدة لإعادة تدوير المياه الصناعية بنجاح في مصفاة لفان 2 بمدينة راس لفان الصناعية.

وتهدف هذه المحطة إلى الحدّ من استهلاك المياه ومنع تسرّب المياه الصناعية المعالجة إلى البحر، حيث من المقرّر أن يتم استخدام 70 بالمائة من المياه المعاد تدويرها في تغذية المراجل البخارية، وتبريد المياه في مصافي لفان، وإرسال الـ 30 بالمائة المتبقية إلى مدينة راس لفان الصناعية من أجل أغراض الري.

ويدل هذا المشروع على مدى التزام شركة قطر غاز بتلبية أعلى معايير البيئة والجودة، وجهودها المستمرّة للمساهمة في أهداف «رؤية قطر الوطنية 2030» من أجل حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة للأجيال القادمة.

وفي سبتمبر 2015، منحت شركة قطرغاز عقد تصميم وتموين وتوريد وبناء وتشغيل محطة المياه المعالجة الجديدة إلى شركة قطر كنتز Qatar Kentz. وبموجب موقعها في مدينة راس لفان الصناعية، ستقوم المحطة بتصفية المياه الصناعية المُعالجة من مصفاة لفان ومصفاة لفان 2. وقد تمّ إنشاء هذه المحطة وتسليمها بتكلفة أقلّ من الميزانية المخصصة وبدون وقوع أية حوادث مقعدة عن العمل محققة بذلك إنجازاً مهماً آخر للشركة.

وانسجاماً مع الدور البارز الذي تلعبه صناعة الغاز الطبيعي المسال في تعزيز هدف رؤية قطر الوطنية 2030 للاستخدام المستدام للمياه، فإن محطة إعادة تدوير المياه هي مشروع رئيسي يوضح التزام الشركة بكونها شركة واعية وملتزمة بيئياً.

تعدّ شركة قطر غاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. وتعتبر أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر.

نجحت قطر غاز، بعد أول إنتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم، حيث تلتزم بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وموثوقية.

ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ويضمن توافر مصدر طاقة فعّال للدولة، ويفتح أسواقاً جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. بالإضافة إلى إدارة 14 خطاً لإنتاج الغاز الطبيعي المسال منها 6 خطوط ضخمة بسعة قدرها 7.8 مليون طن سنوياً.

وتقوم شركة قطرغاز بإدارة مشروع «استرجاع الغاز المتبخر أثناء الشحن» وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان 1 و2، التي تعدّ واحدة من أكبر مصافي المكثفات في العالم، وعمليات محطة راس لفان.

© Al Raya 2018