زاوية عربي 

من محمد الحايك، الصحفي في موقع زاوية عربي

نسب انخفاض أو ارتفاع مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي ومصر خلال تعاملات اليوم الأحد: 

بحلول الساعة 12:00 ظهرا بتوقيت السعودية. 

أو الساعة 1:00 ظهرا بتوقيت الإمارات. 

أو الساعة 11:00 صباحا بتوقيت القاهرة. 

الانخفاضات:  

الكويت: تهاوي المؤشر 10.02 %. 

دبي: هبوط المؤشر 7.47 %. 

السعودية: تدني المؤشر 7.28 %. 

أبو ظبي: انخفاض المؤشر 5.79 %. 

مصر: تأخر المؤشر 3.78 %. 

قطر: تراجع المؤشر 3.64 %. 

البحرين: انخفاض المؤشر 2.97 %. 

مسقط: نزول المؤشر 2.61 %. 

(بحسب الموقع الرسمي لكل سوق) 

رأي خبير 

خلفية سريعة على الخبير:

ميثم الشخص هو محلل  متخصص في البورصات الخليجية والكويتية ويتم استضافته في الاعلام الكويتي للتعقيب على أخبار البورصة وهو أيضا مدير عام شركة عذراء العقارية وهي تعمل بالمجال العقاري في الكويت.

تحدث في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من الكويت.

الأسباب الرئيسية

قال ميثم ان الوضع النفسي جراء تفشي كورونا في العديد من دول المنطقة والعالم، أدى إلى حدوث تراجعات حادة في البورصات الخليجية. 

وأضاف ان العنصر الأساسي والمهم إلى جانب كورونا هو فشل اجتماع أوبك+ يوم الجمعة الماضي في التوصل لاتفاق بخفض الإنتاج.

نبذة سريعة على الاجتماع:

يضم منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك - بالإضافة إلى دول أخرى منتجة للنفط منهم روسيا ويهدف لخفض إنتاج النفط لموازنة المعروض.  

للمزيد: اجتماع مهم للأوبك مساء اليوم... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

أسباب أخرى

قال ميثم، "أن تعطيل الأعمال الدراسية، الأنشطة التجارية، والفعاليات الرياضية في أكثر من بلد يزيد الضغوط على البورصات والمتعاملين في وقت واحد". ولفت إلى ان أبرز القطاعات الاقتصادية المتضررة جراء انتشار كورونا هي: الطيران، المطاعم، والفنادق متوقعا ان تمتد هذه التأثيرات إلى مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى.  

وأوضح ان دول الخليج تبحث اليوم عن وجهات جديدة تصدر إليها النفط في ظل المشاكل التي تواجه الاقتصاد الصيني مع تعطل دائرة الإنتاج في غالبية المصانع الصينية والتي تصدر منتجات وسلع لمعظم انحاء العالم. 

وأضاف: "ان تراجع أسعار النفط يفاقم العجز في ميزانيات الدول الخليجية، وبالتالي يرفع وتيرة التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها هذه الدول، وهو ما يؤدي إلى حدوث مزيد من التراجعات في بورصاتها، وأدائها ونموها الاقتصادي بشكل عام". 

وتوقع ميثم ان تنحسر موجة التراجعات التي تضرب البورصات الخليجية منذ أكثر أسبوعين فور الإعلان عن إمكانية احتواء فيروس كورونا، وإيجاد علاج له. 

(وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمي صالح،  للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا