المصدر: جريدة البيان الإماراتية 

خفضت البنوك العاملة شهادات إيداعها لدى المصرف المركزي إلى 146.5 مليار درهم بنهاية شهر يوليو الماضي مقابل 155.8 مليار درهم نهاية يونيو بانخفاض قدره 9.3 مليارات درهم وبنسبة 6%، كما تراجعت السيولة الإجمالية لشهر يوليو الماضي بنحو 2.9 مليار درهم لتصل إلى 1.642 تريليون درهم مقابل 1.645 تريليون درهم بنهاية يونيو الماضي.

جاء ذلك طبقاً لتقارير إحصائية أصدرها المصرف المركزي الأربعاء. وشهدت السيولة الإجمالية وشهادات الإيداع خلال الشهور القليلة الماضية زيادة مطردة، مما أدى إلى محدودية الإقراض خاصة للقطاع الخاص وفقاً لخبراء اقتصاديين، حيث أكدوا أن مؤشر تراجع شهادات الإيداع والسيولة الإجمالية ليوليو مقارنة بأبريل ومايو ويونيو يكشف عن توجه إيجابي للبنوك والمصرف المركزي نحو ضخ المزيد من السيولة للسوق عبر إقراض أكبر للقطاعين الخاص والحكومي.

وكشفت إحصاءات المصرف المركزي عن أن إجمالي أصول المصرف المركزي بلغت بنهاية يوليو 420.8 مليار درهم مقابل 433.4 مليار درهم بنهاية يونيو. كما تراجعت أصول المصرف المركزي الأجنبية إلى 369.3 مليار درهم مقابل 377.2 مليار درهم بنهاية يونيو، وبلغت القاعدة النقدية للإمارات بنهاية يوليو 385.9 مليار درهم مقابل 397.1 مليار درهم.

وكشفت الإحصاءات عن ارتفاع النقد المصدر بنهاية يوليو إلى 91.8 مليار درهم مقابل 91.3 ملياراً بنهاية يونيو بزيادة قدرها 500 مليون درهم وبنمو شهري 0.5%، وبلغ النقد المتداول خارج البنوك 76.3 مليار درهم مقابل 77.3 مليار درهم بنهاية يونيو بتراجع مقداره مليار درهم.

كما تراجعت الودائع النقدية إلى 426.4 مليار درهم مقابل 430.6 مليار درهم بنهاية يونيو بتراجع مقداره 4.2 مليارات درهم، بينما ارتفعت الودائع شبه النقدية إلى 861.1 مليار درهم بنهاية يوليو مقابل 843.1 مليار درهم بنهاية يونيو بزيادة قدرها 18 مليار درهم، وسجلت الودائع الحكومية تراجعاً إلى 278.7 مليار درهم بنهاية يوليو مقابل 294.4 مليار درهم بنهاية يونيو بانخفاض قدره 12.7 مليار درهم.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyright © 2019. Dubai Media Incorporated. All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).