(لإضافة تفاصيل)

دبي 18 سبتمبر أيلول (رويترز) - أعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الثلاثاء عن تكبدها خسارة قدرها 252 مليون ريال (69 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 مارس آذار عازية ذلك إلى الأزمة السياسية الإقليمية التي تمنعها من العمل في أجواء أربع دول عربية.

وتحظر السعودية ومصر والإمارات والبحرين دخول طائرات الخطوط القطرية إلى أجوائها منذ يونيو حزيران 2017 في ظل خلافها مع حكومة قطر.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر في بيان "لا شك بأن العام الماضي كان عاما مليئا بالاضطرابات... الأمر الذي انعكس سلبا على نتائجنا المالية السنوية بشكل حتمي".

وقالت الشركة، التي عدلت أرباحها للعام السابق إلى 2.8 مليار ريال، إنها نقلت 29.2 مليون مسافر في العام المنتهي في 31 مارس آذار انخفاضا من 32 مليونا قبل عام.

وحُرمت الخطوط القطرية من إمكانية الوصول إلى 18 مدينة جراء الأزمة، من بينها وجهات رائجة في السعودية والإمارات. واضطرت الشركة إلى زيادة التكاليف وتشغيل رحلات أطول على بعض الخطوط لكي تتجنب المجال الجوي للدول الأربع.

وقالت الشركة إنها خففت أثر الأزمة من خلال إطلاق رحلات جوية لوجهات جديدة وزيادة عدد الرحلات على المسارات القائمة وتأجير طائرات لشركات طيران أخرى.

وعلقت الشركة قائلة "تسبب افتتاح الوجهات الجديدة والتكاليف المترتبة على ذلك مثل تعزيز الحضور في هذه الأسواق الجديدة بتحمّل صافي خسارة بقيمة 252 مليون ريال قطري".

وحذرت الخطوط القطرية في الأشهر الماضية من أنها ستمنى بخسارة، وقالت إنها قد تتكبد خسارة من جديد هذا العام وربما تحتاج إلى اللجوء للجهة المالكة، حكومة قطر، لضخ رأسمال.

وتملك الخطوط القطرية حصص أقلية في انترناشونال ايرلاينز جروب المالكة للخطوط الجوية البريطانية، ولاتام ايرلاينز في أمريكا الجنوبية، وكاثاي باسيفيك ايرلاينز في هونج كونج، واير إيطاليا.

(الدولار = 3.6400 ريال قطري)

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)