25 12 2018

احتفلت الشركة العمانية لنقل الكهرباء أمس في بلدة الصبيخي بولاية عبري بافتتاح محطة عبري الرئيسية تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري وبحضور الإدارات التنفيذية للعمانية لنقل الكهرباء ومجموعة نماء والمسؤولين بولايات محافظة الظاهرة والشيوخ والأعيان بالمحافظة.

وقال أحمد بن محمد الفارسي المدير الإقليمي للنقل بمحافظات الظاهرة والبريمي والباطنة في كلمة إنّ محطة محولات عبري الرئيسة جهد 400/ 220 ك.ف، تعد من المشاريع الرائدة في السلطنة، وهو مشروع بلغت تكلفته الاستثمارية قرابة 64 مليون ريال وقد تم تقسيم الأعمال الإنشائية إلى جزءين الجزء الأول هو أعمال إنشاء محطة محولات عبري جهد 400 ك.ف بمبلغ وقدره 23 مليون ريال عماني. أمّا الجزء الثاني فيشمل إنشاء خطوط النقل الكهربائية الهوائية بطول 264 كيلومتر من محطة عبري الجديدة جهد 400 ك.ف إلى محطة إزكي القائمة جهد 400 ك.ف".

وأضاف الفارسي أنّ هذه الخطوط تعد من أطول خطوط النقل الكهربائية الهوائية جهد 400 ك.ف في السلطنة حيث تم إسنادها بتكلفة بلغت 41 مليون ريال عماني، مشيرا إلى الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتشغيل مشروعي محطة عبري الجديدة والخطوط الكهرباء الهوائية الممتدة إلى محطة إزكي بنجاح في الربع الرابع من العام الجاري، وبذلك ستتمكن الشركة العمانية لنقل الكهرباء من نقل وحدات أكبر من الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة الموجودة في عبري والتي تبلغ سعتها 1462 ميجاوات إلى محطة إزكي جهد 400 ك.ف ومنها إلى محطات صور والمسفاة جهد 400 ك.ف.

وأوضح الفارسي أنّه بافتتاح المشروع ستتعزز البنية الأساسية لشبكة نقل الكهرباء جهد 400 ك.ف في السلطنة والتي بقي على استكمالها ربط شمال السلطنة بمحافظة مسقط عن طريق ربط محطات 400 ك.ف في صحار مع محطة الرسيل جهد 400 ك.ف مرورا بإنشاء محطات جديدة جهد 400 ك.ف في شمال السلطنة. كما سيجري ربط محافظة مسقط بجنوب السلطنة عن طريق ربط محطة المسفاة جهد 400 ك.ف بمحطة ازكي جهد 400 ك.ف والتي يجري حاليا دراسة ربطها بمشاريع مستقبلية قريبة في منطقة الدقم.

ومن جانبه، قال المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة إنّ تشغيل المشروع يأتي ضمن جهود التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد وإضافة للشبكة الكهربائية الرئيسة.

حيث يعد أحد الروافد التي تساهم في خدمة الوطن، لافتا إلى مشاريع قادمة مكملة لهذا المشروع ستعزز من قدرة الشبكة بحيث تنقل الطاقة لعملاء الشركة بطريقة آمنة ومستدامة.

وتعد الشركة العمانية لنقل الكهرباء من أهم شركات قطاع الكهرباء من خلال إدارتها ونقلها للطاقة الكهربائية على شبكات نقل رئيسة جهد 132 ك.ف فما فوق لمعظم محافظات السلطنة كما تمثل حلقة الوصل بين محطات الإنتاج المتوزعة في مناطق السلطنة وشركات التوزيع وتتحمل الشركة مسؤولية إدارة الشبكة الرئيسة وتوزيع الأحمال الكهربائية بطريقة آمنة واقتصادية.

© جريدة الرُّؤية 2018