تراجعت أرباح البنك التجاري الدولي المصري بنحو 13% برغم ارتفاع الايرادات خلال العام الماضي على خلفية وباء كورونا وتنحية رئيس مجلس ادارته في شهر أكتوبر. 

وبلغت أرباح البنك حوالي 10.2 مليار جنيه (647 مليون دولار) مقابل نحو 11.8 مليار جنيه في 2019 بحسب بيان للبورصة المصرية اليوم الاثنين, بينما ارتفعت إيرادات البنك إلى حوالي 25.9 مليار جنيه (1.6 مليار دولار) بزيادة قدرها 12%.

وقال البنك إنه "أعطى أولوية للحفاظ على ملاءته المالية على الربحية قصيرة الأجل"، حيث قام بتجنيب مخصصات "استثنائية" خلال العام الماضي بقيمة 5 مليارات جنيه، بزيادة أكثر من 3 مرات عن العام الماضي، ليبلغ إجمالي مخصصات البنك بنهاية العام الماضي حوالي 16.4 مليار جنيه تغطي 12% من محفظة القروض.

والمخصصات هي أموال يتم تجنيبها لاستخدامها في حالات الطوارئ وعادة ما تجنب البنوك مخصصات بنسبة من القروض لديها لمواجهة حالات الفشل في تحصيل القروض.

وارتفع سهم البنك 0.75% ليغلق عند مستوى 61.87 جنيه بنهاية جلسة تداول الأثنين.

ويعتبر التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة المدرجة في البورصة المصرية، وهو من أكثر الأسهم تأثيرا في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي.

أكثر تحوطاً

"البنك كان أكثر تحوطاً خلال العام الماضي، في ظل ظروف كورونا، والتغيرات التي شهدتها قيادة البنك، ولولا هذه المخصصات الكبيرة التي قام بها البنك كان صافي أرباحه سيحقق زيادة في ,2020" بحسب شهاب محمد حلمي، محلل قطاع البنوك في بنك استثمار برايم المصري. 

وخلال العام الماضي قام البنك المركزي المصري بتنحية رئيس مجلس إدارة التجاري الدولي هشام عز العرب، في قرار مفاجئ، على خلفية ما وصفه بأنه مخالفات في البنك، وجرى تعيين شريف سامي خلفا له.

"رغم كل ما جرى في العام الماضي، فإن أرباح التجاري الدولي جاءت أعلى من التوقعات، وهو ما يشير إلى قوة أداء البنك المالية"، بحسب ما قاله حلمي في مكالمة هاتفية مع زاوية عربي من القاهرة. 

واستقر  إجمالي محفظة قروض البنك عند حوالي 136 مليار جنيه، بينما ارتفعت الودائع بنسبة 12% إلى مستوى 341 مليار جنيه مقارنة بعام 2019. 

وقال التجاري الدولي إن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي محفظة القروض ارتفعت إلى 4.27% بنهاية 2020، مقابل 3.99% في نهاية 2019.

إقراض متحفظ

وأضاف حلمي أن "البنك التجاري كان حريص على دعم موقفه المالي من خلال مخصصات أكبر، بغض النظر عن الأرباح، وقد وصلت نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنهاية 2020 إلى 281% وهو معدل ربما يكون الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي المصري".

وأشار حلمي إلى أن التجاري الدولي كان يتبع سياسة إقراض متحفظة خلال العام الماضي وابتعد عن التعرض للقطاعات الأكثر تضررا من كورونا مثل السياحة أو العقارات، وأنه استفاد من الفائدة العالية في أدوات الدين الحكومي، بالإضافة إلى زيادة قروض الأفراد لتعويض انخفاض الطلب على القروض من الشركات.

وتوقع محلل العقارات في برايم أن تكون سياسة التجاري الدولي في 2021 أقل تحفظا مع انحسار تأثيرات فيروس كورونا، وأن يتجه البنك أكثر نحو قروض الشركات.

نبذة سريعة عن البنك

تأسس في عام 1975 وهو مدرج بالبورصة المصرية ولديه 182 فرع في مصر بحسب موقع البنك الإلكتروني والقوائم المالية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.