زاوية عربي

قال البنك المركزي المصري في بيان اليوم الثلاثاء، انه الغى القائمة السوداء للشركات، والقائمة السلبية للأفراد، للتخفيف عن عملاء البنوك غير المنتظمين.

وأضاف البنك المركزي أن هذه الخطوة تستهدف تحقيق النفع لعملاء القطاع المصرفي غير المنتظمين، واستكمالا للمبادرات التي أطلقها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

ماذا يعني القرار؟

يسمح هذا القرار للعملاء غير المنتظمين في السداد برفع الحظر عن تعاملهم مع القطاع المصرفي، وإطلاق حريتهم في التعامل مع البنوك.

ما هي القوائم السوداء والسلبية؟

هي قوائم تضم أسماء العملاء من الأفراد والشركات الذين لا يلتزمون بسداد أقساط القروض والتسهيلات الائتمانية في موعدها لعدد معين من الشهور.

وتفرض البنوك حظر على تمويل الأفراد والشركات الذين ترد أسمائهم في هذه القوائم ضمن إجراءات لحماية أموال البنوك من المخاطر العالية، باعتبارهم عملاء متعثرين.

المستفيدين من القرار

قال المركزي إن هذا القرار سيستفيد منه ما يقرب من 8 آلاف شركة وما يزيد على 100 ألف مواطن.

وقال أيضا إنه بموجب هذا القرار يمكن الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب في الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال نشاطه والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادي.

مزيد من تفاصيل القرار

تخفيض فترات مراجعة الأسماء

قال البنك المركزي إن القرار تضمن أيضا تخفيض فترات مراجعة الأسماء الواردة في القوائم السوداء والسلبية، بعد تمام سدادهم لديونهم، لتصبح 6 أشهر أو سنة، بعد أن كانت تصل إلى 10 سنوات.

وأضاف أن هذا الإجراء سيعود بالنفع على ما يزيد على 4 آلاف شركة و220 ألف فرد من عملاء البنوك.

مهلة توفيق الأوضاع

قال المركزي إنه منح البنوك ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار لتوفيق أوضاع العملاء، وتنقية قواعد بيانات العملاء المدرجة بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score).

 والشركة المصري للاستعلام الائتماني هي المسؤولة عن التصنيف الائتماني لعملاء البنوك، والتي ترصد التزام أو تعثر العملاء في السداد، ومدى جدارتهم الائتمانية.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا