زاوية عربي

السعودية

ارتفع حجم التمويل العقاري للمساكن الجديدة للأفراد، والمقدم من البنوك وشركات التمويل بالسعودية، العام الماضي ل79.1 مليار ريال (21.1 مليار دولار)، وبنمو 168.2% عن عام 2018، بحسب بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي(البنك المركزي). (مباشر)

فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصحية الصينية الخميس، ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد ل7,711 حالة إصابة، إلى جانب وفاة 170 شخص بسبب المرض بالصين حتى نهاية يوم الأربعاء، وكلف الرئيس الصيني، شي جين بينج، جيش بلاده بالمساهمة في مقاومة المرض. (وكالة الأنباء الصينية)

للمزيد:

فيروس كورونا الجديد.. ما هو وما الدول التي طالها وما وضع الدول العربية؟

مصر

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج ل2.3 مليار دولار في شهر أكتوبر الماضي، وبنسبة 12.7% مقارنة بنفس الشهر من عام 2018، بحسب بيان للبنك المركزي المصري أمس، وقال المركزي ان التحويلات بلغت نحو 9 مليار دولار، خلال أول 4 أشهر من العام المالي 2019-2020، ويبدأ العام المالي في مصر في يوليو من كل عام وينتهي في يونيو من العام الذي يليه، وبنمو 13.4% عن الفترة المقارنة، وتعتبر تحويلات العاملين بالخارج أحد أهم مصادر العملة الأجنبية في مصر. (رويترز)

العراق

قال الرئيس العراقي، برهم صالح، الأربعاء، في رسالة وجهها إلى الكتل البرلمانية انه في حال لم تتمكن الكتل المعنية من ترشيح رئيس جديد للوزراء، خلفا لعادل عبد المهدي، رئيس الوزراء المستقيل، خلال 3 أيام، فإنه سيمارس صلاحياته الدستورية لتكليف من يجده الأكثر قبولا نيابيا وشعبيا، ويأتي هذا بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في ديسمبر الماضي، عقب احتجاجات، وهو مستمر في العمل إلى الآن في حكومة لتصريف الأعمال. (فرانس 24)

عالمي

وافق البرلمان الأوروبي بشكل نهائي على انفصال بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ليمهد بذلك الطريق للانفصال يوم الجمعة 31 يناير. (CNBC Arabia)

للمزيد:

بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الطريق إلى البريكزت يمر عبر الأيرلندتين

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه أمس، على معدلات الفائدة دون تغير، في نطاق بين 1.5% و1.75%، وقرار الفائدة يؤثر في أسعار الاقتراض، كما ان معدلات الفائدة هي ضمن أدوات البنوك المركزية لتحفيز الاقتصاد والسيطرة على معدلات التضخم.  (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا