زاوية عربي 

الإمارات

(موقع وزارة الصحة على ويتر)

تسجيل 460 حالة جديدة ليرتفع الإجمالي ل5,825 وشفاء 61 حالة ليرتفع الإجمالي ل1,095 ووفاة حالتين ليصل الإجمالي ل35.

قطر

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الخميس)

تسجيل 392 حالة جديدة ليرتفع الإجمالي ل4,103.

دبي

(العربية نت - الخميس) 

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي تمديد كافة التعاميم والإجراءات الخاصة بمكافحة انتشار كورونا حتى إشعار آخر.

وقالت الدائرة في رسالة لمنظمي الرحلات الداخلية، أصحاب الفنادق، المطاعم العائمة، مواقع إقامة الفعاليات ومنظميها إنها ستقيم بشكل مستمر الوضع مع السلطات الصحية. وشددت على ضرورة الالتزام الكامل بجميع التدابير الاحترازية المتخذة.

لبنان

(الوكالة الرسمية - الخميس)

تسجيل 5 إصابات جديدة ليصل العدد الإجمالي ل663.

الكويت

(المؤتمر الرسمي لوزارة الصحة الكويتية - الخميس)

تسجيل 119 إصابة جديدة بكورونا.

الولايات المتحدة الأمريكية 

(رويترز - الخميس) 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي بعد منتصف ليل أمس - بتوقيت دبي - إن بلاده تحاول معرفة إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز بعد مؤتمر ترامب الصحفي: ”نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين“.

وأضاف ”نريد من الحكومة الصينية أن تتحلى بالوضوح" وتساعد في تفسير ”دقيق لكيفية انتشار الفيروس“ وان ”ينبغي للحكومة الصينة أن تعترف“.

وبدأ انتشار فيروس في مدينة ووهان أواخر عام 2019 قبل أن ينتقل إلى مدن صينية أخرى، ومن ثم إلى بقية مدن ودول العالم. 

(بي بي سي عربي - الخميس) 

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده تجاوزت ذروة تفشي فيروس كورونا. وتوقع أن يتم رفع قيود الإغلاق في بعض الولايات هذا الشهر. 

 

سلطنة عمان

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الخميس)

تسجيل 109 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي ل1,019.

الكويت

(وكالة الأنباء الكويتية - الخميس)

شفاء 19 حالة ليرتفع الإجمالي ل225.

(رويترز - الأربعاء) 

أظهر إحصاء أجرته وكالة رويترز الأربعاء أن عدد حالات الوفاة المسجلة في أمريكا بسبب فيروس كورونا تجاوز 30,800 وفاة. 

مصر 

(رويترز - الأربعاء) 

سجلت مصر الأربعاء 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 2,505، كما تم تسجيل 5 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد حالات الوفاة الإجمالي إلى 183. 

السودان 

(CNBC عربي - الخميس) 

أعلنت الحكومة السودانية الأربعاء عن زيادة الحد الأدنى للأجور بنحو 7 أضعاف. 

وقالت وزارة المالية السودانية إنه تم رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد من 425 جنيه سوداني (8.7 دولار) إلى 3,000 جنيه (61.3 دولار) على أن تدخل هذه الزيادة حيز التنفيذ اعتبارا من شهر أبريل الجاري. 

الاتحاد الأوروبي 

(CNBC عربي - الخميس) 

أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى أن الإجراءات التي قامت بلدان الاتحاد الأوروبي باتخاذها من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا كلفت 3 تريليون يورو (3.3 تريليون دولار). 

ألمانيا 

(بي  بي  سي عربي - الخميس) 

أعلنت ألمانيا عن خطط لتخفيف القيود التي تم وضعها في وقت سابق بهدف مواجهة تفشي فيروس كورونا في البلاد. واعتبارا من الأسبوع المقبل سيتم السماح لبعض المتاجر بفتح أبوابها مجددا، كما ستعيد المدارس فتح أبوابها بدءا من 4 مايو المقبل بشرط الالتزام بوضع الكمامات واتباع قواعد التباعد الاجتماعي. 

الأردن 

(وكالة الأنباء الأردنية الرسمية - الأربعاء) 

سجلت الأردن الأربعاء 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 401، كما تم تسجيل 15 حالة شفاء جديدة ليرتفع عدد حالات الشفاء الإجمالي إلى 250 حالة. 

مجموعة العشرين 

(سي إن إن عربي - الأربعاء) 

اتفقت دول مجموعة العشرين على تعليق فوائد ومصاريف الديون للدول الأكثر فقرا التي أصابها فيروس كورونا اعتبارا من الآن ولمدة عام واحد. 

ومجموعة العشرين هي إطار للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم دول عدة كالولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، والسعودية. وتمثل الدول الأعضاء في المجموعة حوالي 80 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)      

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا