زاوية عربي

لبنان

موقع CNN عربي

أعلن وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، لقناة المنار، التابعة لحزب الله، الأربعاء، أن حصيلة قتلى انفجار بيروت ارتفعت إلى 135 و5000 إصابة بالإضافة إلى عشرات من المفقودين.

موقع فرانس 24

قال محافظ بيروت مروان عبود الأربعاء ان نحو 300 ألف شخص في بيروت أصبحوا بدون منازل.

صفحة الرئاسة اللبنانية على تويتر

قرر مجلس الوزراء في الاجتماع الذي عقده أمس لمناقشة تداعيات انفجارات بيروت عدة قرارات أهمها الآتي:

تشكيل لجنة تحقيق إدارية تكون مهمتها التحقيق في الأسباب التي أدت إلى وقوع الانفجار بمهملة 5 أيام لإحالة التحقيقات للجهات المختصة.

تكليف الجيش اللبناني بإجراء مسح شامل للمناطق المتضررة.

فرض الإقامة الجبرية على كل من أدار شؤون تخزين 2,750 طن من نيترات الأمونيوم وحراصتها منذ عام 2014.

خلفية عن شحنة ال 2,750 طن من نيترات الأمونيوم

بحسب تقرير لبي بي سي عربي أمس، قام ميناء بيروت باحتجاز سفينة شحن كانت محملة بشحنة من مادة نترات الأمونيوم في ميناء بيروت في عام 2013.

وبحسب التقرير يرجح أن السفينة المقصودة تحمل اسم م في روسوس (MV Rhosus) وكانت مملوكة لحظة احتجازها لرجل الأعمال الروسي إيغور غريتشوشكين، من مدينة خاباروفسك في سيبريا ويعيش في قبرص.

ولا يعرف لماذا توقفت السفينة التي كانت ترفع علم مولدوفا وتنقل شحنة من نترات الأمونيوم من جورجيا إلى موزمبيق، قرب ميناء بيروت، لكن تقرير نشره محاميان لبنانيان ترافعا نيابة عن طاقم السفينة وضح أن سبب توقفها في بيروت كان بسبب مشكلات تقنية.

وبحسب تقرير المحامين أن السفينة منعت من الإبحار بعد تفتيشها من قبل سلطات ميناء بيروت وسمح لاحقا لمعظم طاقمها بالعودة إلى بلادهم باستثناء ربانها وأربعة من طاقمها الذين بقوا على متنها.

وأضاف التقرير أن مالكي السفينة تخلوا عنها وعن شحنتها ولم يتابعوها ولم يدفعوا ما تراكم بحقهم من أجور للميناء وقد صادرت سلطات الميناء بناء على أمر قضائي شحنة السفينة.

رويترز

سيصل اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى بيروت وقد طالب الرئيس سابقا بإرسال مساعدات إلى لبنان.

خلفية

هذه أول زيارة من مسؤول لبيروت بعد الحدث ولكن العديد من الدول العربية والعالمية قامت بإرسال مساعدات للبنان.

رد فعل أمريكا

موقع جريدة نيويورك تيمز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء ان قادة في الجيش الأمريكي قد قالوا له انهم يشعرون ان الانفجار كان هجوم ومن المرجح ان يكون قد نتج عن انفجار قنبلة. 

موقع NBC  الأمريكي

وفي تصريحات صحفية يوم الأربعاء قال الرئيس الأمريكي: "ايا كان ما حدث، فهو شيء مريع لكنهم لا يعرفون ما هو الذي حدث، لا أحد يعلم حتى الآن".

وأضاف: "كيف يمكن ان تقول انه حادث اذا كان شخص قد ترك بعض المتفجرات الرهيبة.. ربما كان هذا وربما كان هجوم". " لاأحد يستطيع ان يقول الآن".

موقع CNN

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يوم الأربعاء ان  أغلب الأشخاص يعتقدون ان الانفجار كان نتيجة حادث.

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا