الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية الإماراتية (أدنوك) اليوم الأربعاء عن إبرام اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع تحالف يضم عدد من المؤسسات الاستثمارية العالمية بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت (أبولو) المدرجة في بورصة نيويورك والتي تعد إحدى أكبر شركات الاستثمار في العالم، وذلك للاستثمار في أصول عقارية تابعة لأدنوك تبلغ قيمتها 20 مليار درهم إماراتي (5.5 مليار دولار).

السعودية

العربية

قال منظمو المؤتمر الرابع لمبادرة مستقبل الاستثمار السعودي الثلاثاء إن المملكة قررت إرجاء المؤتمر إلى شهر يناير من عام 2021 بدلا من شهر أكتوبر المقبل بسبب مشكلات حركة السفر العالمية المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

ومؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار يستقطب الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية إلى جانب كبار المسؤولين الحكوميين من مختلف دول العالم.

مصر

سكاي نيوز عربية

وقعت وزارة النقل المصرية الثلاثاء عقد مع شركة فرنسية متخصصة في مجال النقل لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة لمدة 15 عام.

وأضافت الوزارة أن قرار إسناد أعمال التشغيل والصيانة للشركة الفرنسية تبلغ قيمته 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار).

مباشر

توقع صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره الثلاثاء ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصري إلى نحو 6.4% خلال العام المالي 2021/2022 ويبدأ العام المالي المصري في يوليو من عام وينتهي في يونيو من العام التالي له.

تونس

وكالة تونس أفريقيا للأنباء

منح مجلس نواب الشعب التونسي فجر اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي الحكومة الجديدة التي يرأسها هشام المشيشي الثقة.

وقد صوت 134 نائب لصالح منح الثقة لهذه الحكومة في حين رفض 67 نائب ذلك.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

وافق مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن الثلاثاء على طلب تجديد رخصة الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة (زين الأردن) لمدة 15 عام مقابل نحو 156.4 مليون دينار أردني (220.6 مليون دولار).

لبنان

فرانس 24

اختتم إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الثلاثاء زيارته الثانية للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت قبل نحو شهر.

وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي إن الأطراف السياسية اللبنانية أبلغته التزامها بتشكيل حكومة خلال أسبوعين. وأشار إلى أنه دعا رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة، رئيس مجلس النواب، والقوى السياسية اللبنانية إلى مؤتمر يعقد في باريس في شهر أكتوبر المقبل لتقييم ما ستحققه السلطات اللبنانية لجهة إجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية في البلاد.

الوكالة الوطنية للإعلام

أصدر القاضي فادي صوان المحقق في قضية انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء قرارات بتوقيف عدد من الضباط التابعين لأكثر من جهاز أمني لبناني مشرف على عمل المرفأ.

ووقع انفجار مرفأ بيروت الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن قبل نحو شهر وأدى إلى سقوط نحو 190 قتيل وآلاف الجرحى. 

وتجري السلطات اللبنانية تحقيقات مكثفة لمعرفة أسباب الانفجار وقد تم توقيف عدد من المسؤوليين الإداريين في وقت سابق.

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

BBC عربي

زار دونالد ترامب الرئيس الأمريكي مدينة كينوشا بولاية ويسكنسن التي شهدت نهاية الشهر الماضي إطلاق الشرطة النار على جاكوب بليك وهو مواطن أمريكي من أصول أفريقية ما أدى إلى مقتله وحدوث اضطرابات وأعمال عنف في الولاية.

ولم يلتقي الرئيس الأمريكي بعائلة جاكوب حيث قال إن السبب هو أن أقاربه كانوا يريدون حضور محامين.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الفارق يضيق بين الرئيس الأمريكي وجو بايدن منافسه الديمقراطي قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

أوروبا

CNBC عربية

نزل التضخم في منطقة اليورو - دول الاتحاد الأوروبي - إلى النطاق السلبي الشهر الماضي لأول مرة منذ شهر مايو من عام 2016.

ونزل معدل التضخم السنوي في 19 دولة تتعامل باليورو إلى -0.2% في شهر أغسطس الماضي من 0.4% خلال شهر يوليو الماضي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا