12 12 2018

سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة:

المشروع هو الأكبر على مستوى العالم

ارتفاع مخزون المياه إلى 1500 مليون جالون بزيادة 150%

ربط الخزانات بمحطات التحلية عبر شبكة أنابيب بطول 650 كيلو متراً

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة أن تكلفة المشروع الإجمالية لخزانات المياه الاستراتيجية الكبرى بلغت 14.5 مليار ريال.

وقال الكعبي إن هذه الخزانات هي الأكبر على مستوى العالم إذ تحتوي مخزوناً استراتيجياً ضخماً يرفع مخزون المياه في الدولة بما يقارب 1500 مليون جالون أي بزيادة تبلغ نسبتها 150% موضحاً أن عدد الخزانات 15 خزاناً سعة كل خزان مائة مليون جالون وتتوزع في خمسة مواقع استراتيجية وبنية تحتية متكاملة لافتا أن ارتفاع الخزانات يساعد على توفير دعم هيدروليكي يساعد في توصيل الماء إلى الشبكة حتى أثناء حالات الطوارئ عند انقطاع الكهرباء.

وأشار الكعبي في كلمته خلال حفل تدشين سمو الأمير المفدى للخزانات أن الخزانات ترتبط بكل من محطات التحلية وبخزانات القائم عبر شبكة من الأنابيب ثنائية الاتجاه وذات القطر الكبير ليبلغ طولها 650 كيلو متراً بما يضمن مرونة تدفق المياه في مختلف أنحاء الدولة.

نظام تحكم آلي

وأضاف بأنه ستتم إدارة عمليات هذه الخزانات من خلال نظام تحكم آلي متطور يمكن تشغيله من داخل محطات الضغط أو من بعد من مركز التحكم الوطني، وقد بلغت تكلفة هذا المشروع العملاق حوالي 14.5 مليار ريال قطري، مشيراً إلى أن هذه المرحلة ستوفر أسباب الأمن المائي لدولة قطر حتى عام 2026 تتبعها مراحل مستقبلية بخزانات إضافية من شأنها تحقق الأمن المائي .. موضحاً أن مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه الذي نتشرف بافتتاحه من قبل سمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه يشكل مصدراً أساسياً في تحقيق أمننا المائي وإعلاناً واضحاً لقدرة وجاهزية قطاع المياه في دولة قطر على الوفاء بمتطلبات التنمية التي تشهدها البلاد في الحاضر والمستقبل.

المشروع العملاق

وأكد الكعبي أن هذا المشروع العملاق يؤكد قدرتنا على مواجهة التحديات مهما عظمت بتصميم كبير وإرادة صلبة متوكلين على الله، مؤمنين بعزم قيادتنا الرشيدة ودعمها، وواثقين من قدرة شعبنا في ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الحكيمة.

وتقدم الكعبي لسمو الأمير المفدى بآيات الشكر والعرفان على رعايته الكريمة وتشريفه ودعم سموه اللامحدود وتوجيهاته الرشيدة التي نشهد آثارها كل يوم في منجزات دولتنا الحبيبة، كما قدم الشكر لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على متابعته الحثيثة وتوجيهاته الدائمة لجميع أعمالنا كما قدم الشكر أيضاً لرئيس الهيئة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المهندس عيسى هلال الكواري والإدارة التنفيذية وجميع الموظفين في كهرماء.

رئيس أشغال: تغطية الاحتياطات التخزينية حتى عام 2026

قال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال»، إن مشروع الخزانات الكبرى يمكن دولة قطر من تخطي الصعاب، ومواجهة تحديات نقص المياه العذبة.

وأضاف سعادته، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى أمس بمنطقة أم صلال علي، بأن تدشين مثل هذا المشروع الضخم يبرهن على أن القيادة الرشيدة تضع نصب أعينها الأمن القومي للبلاد من خلال توفير أكبر خزان مياه على مستوى العالم، وأكبر شبكة لخزانات المياه الصالحة للشرب وفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث تضمن تلك الخزانات تغطية الاحتياطات التخزينية حتى عام 2026.

وأعرب عن سعادته بتزامن تدشين مشروع خزانات المياه الاستراتيجية الكبرى، مع احتفالات اليوم الوطني نظراً لأهميته الاستراتيجية، حيث يشكل المشروع علامة فارقة في تاريخ قطر، ويلبي احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب، ويحقق الأمن المائي أثناء الأزمات والطوارئ ضمن رؤية قطر 2030.

فهد المهندي: المشروع إنجاز كبير

40% زيادة في الطاقة الإنتاجية بمشروع أم الحول

قال السيد فهد بن حمد المهندي المدير العام والعضو المنتدب بشركة الكهرباء والماء القطرية إن مشروع خزانات المياه الاستراتيجية الكبرى يوفر طاقة تخزينية عالية مشيرا إلى أن المشروع إنجاز كبير غير مسبوق في قطر والعالم.

وأكد المهندي إنجاز مشروع أم الحول للمياه بزيادة 40% في الطاقة الإنتاجية .. موضحا أن دولة قطر لديها حالياً فائض في إنتاج المياه من 25 إلى 30% مشيرا إلى أن الخزانات الكبرى سوف توفر قاعدة قوية لعملية توزيع المياه.

وردا على سؤال الراية الاقتصادية حول مشاريع شركة الكهرباء القادمة كشف المهندي عن مشروع إعادة بناء محطة رأس أبوفنطاس التي سوف تنتج 2000 ميجاواط من الكهرباء وما يقارب 100 مليون جالون يومياً من المياه وسوف تبنى في موقع محطات رأس أبوفنطاس.

ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول تكلفة المشروع أوضح المهندي أن التكلفة حالياً غير معروفة لأن المشروع سوف يطرح في مناقصة عامة للاستثمار تشارك فيها شركات عالمية للاستثمار، موضحاً أن المناقصة ستطرح في الربع الثاني من العام القادم وسوف ينتهي المشروع من أول مرحلة منه مع عام 2021.

وقال المهندي إن الطاقة الشمسية هو مشروع مهم جداً لإنتاج ما يقارب 700 ميجاواط على مرحلتين الأولى منها تنتج 350 ميجاواط مشيراً إلى طرح مناقصة المشروع منتصف العام المقبل موضحاً بأنه تم تأهيل الشركات العالمية المستثمرة في هذا المشروع التي وصلت إلى 16 شركة عالمية.

© Al Raya 2018