زاوية عربي

ارتفع معدل التضخم في الكويت بنسبة 1.5% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2018، وذلك بحسب بيان منشور على وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم.

ما هو التضخم؟

هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة خلال فترة زمنية معينة، ويتضمن الأسعار المتقلبة لسلع مثل الخضروات والفواكه.

التفاصيل:

وبحسب بيان ثاني منشور على موقع الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفعت أغلب القطاعات بالمؤشر، وارتفع قطاع الأغذية والمشروبات، الذي يشكل 16.7% من حجم مؤشر التضخم، بنسبة 1.76% في نهاية 2019 مقارنة بعام 2018.

فيما تراجع فقط قطاع المساكن بنسبة 0.86% في نهاية العام الماضي، مقارنة بعام 2018، وهو يشكل أكبر وزن في مؤشر التضخم بين القطاعات بـ33.2%، بحسب البيان الثاني.

معدلات الزيادة في باقي القطاعات

(المعلومات بحسب بيان منشور على موقع الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية)

القطاع                              نسبة الارتفاع                     نسبة تأثيره في المؤشر

المفروشات المنزلية                  3.04%                           11.4%

الكساء                               %2.27                          8%

النقل                                3.88%                           7.5%

السلع والخدمات المتنوعة             2.61%                           5.8%

التعليم                                2.9%                            4.2%

الاتصالات                          4.51%                           4%

الترفيه والثقافة                     3.21%                          3.8%

المطاعم والفنادق                   1.32%                           3.4%

الصحة                           2.81%                           1.5%

السجائر والتبغ                    1.78%                          0.3%

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا