تراجع فائض الميزان التجاري القطري بنسبة 42.9% خلال شهر أغسطس 2020 مقارنة بشهر أغسطس 2019 ليبلغ 6.9 مليار ريال قطري (1.9 مليار دولار)، وذلك بحسب بيانات منشورة على موقع جهاز التخطيط والإحصاء الحكومي الرسمي.

ما هو الميزان التجاري؟

الميزان التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة تحقيق الفائض تكون قيمة الصادرات أكبر من قيمة الواردات.

التفاصيل

(بحسب نفس البيانات)

انخفضت قيمة الصادرات القطرية بنسبة 33.8% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة مع شهر أغسطس 2019 لتبلغ 14 مليار ريال (3.8 مليار دولار).

تراجعت قيمة الواردات خلال شهر أغسطس 2020 مقارنة بشهر أغسطس 2019 بنسبة 21.6% لتبلغ 7.1 مليار ريال (نحو 2 مليار دولار).

صادرات الغاز

هبطت قيمة صادرات الغاز القطرية خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر أغسطس 2019 بنسبة 41.6% لتبلغ 7.7 مليار ريال (2.1 مليار دولار)، وفق نفس البيانات أيضا.

أكبر 3 دول مستوردة

(بحسب نفس البيانات أيضا)

جاء توزيع أكبر 3 دول مستوردة من قطر خلال شهر أغسطس الماضي على الشكل التالي:

- الصين: 2.6 مليار ريال (714.3 مليون دولار) بنسبة 18.2% من إجمالي قيمة الصادرات.

- اليابان: 2.2 مليار ريال (604.4 مليون دولار) بنسبة 15.8%.

- الهند: 1.9 مليار ريال (522 مليون دولار) بنسبة 13.7%.

الدول المصدرة

(بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء)

جاء توزيع أكبر 3 دول مصدرة إلى قطر خلال شهر أغسطس الماضي أيضا كالتالي:

- الولايات المتحدة: 1.6 مليار ريال (439.6 مليون دولار) بنسبة 22.5% من إجمالي قيمة الواردات.

- الصين: 900 مليون ريال (247.3 مليون دولار) بنسبة 13.2%.

- الهند: 400 مليون ريال (109.9 مليون دولار) بنسبة 5.7%.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا