تطورات السودان

- قال مكتب رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك إن الجيش السوداني رفع القيود عن تحركات حمدوك وسحب قوات الأمن التي كانت خارج منزله اليوم الأحد، بحسب رويترز.

هذا وقد قال رئيس حزب الأمة السوداني فضل الله بورما ناصر لرويترز الأحد إن الجيش يعتزم إعادة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إلى منصبه بعد التوصل إلى اتفاق في الساعات المتأخرة من السبت.

وأضاف  أن حمدوك سيشكل حكومة مستقلة من الكفاءات وسيتم إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

- قالت لجنة أطباء السودان المركزية، مساء السبت عبر فيسبوك، إن حصيلة القتلى في المظاهرات التي خرجت منذ 17 نوفمبر الجاري احتجاجا على الانقلاب العسكري ارتفعت إلى 40 قتيل، فيما أصيب أكثر من 100 شخص بعضهم بـ"الرصاص الحي". 

فيما تقول الشرطة السودانية إن شخص واحد فقط قُتل، وإنها لا تستخدم غير الحد الأدنى من القوة لتفريق المتظاهرين، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

يأتي هذا، فيما يتوقع أن يشهد السودان اليوم مظاهرات حاشدة استمرارا للحراك الذي انطلق رفضا لتحركات الجيش الشهر الماضي بحل الحكومة ومجلس السيادة ضمن إجراءات أخرى.

 

إلغاء إدراج إعمار مولز 

- قالت شركة إعمار مولز، في بيان يوم السبت، إن هيئة الأوراق المالية والسلع وافقت على إلغاء إدراج الشركة على أن تقوم إعمار العقارية بإصدار 0.51 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من إعمار مولز وذلك في إطار عملية دمج الشركتين، على أن يسري قرار إلغاء الإدراج بعد انتهاء جلسة التداول اليوم الأحد.

وقد قال مصدران لرويترز الأحد إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تدرس طرح عام أولي لوحدتها للخدمات اللوجستية والبحرية والشحن، أدنوك للإمداد والخدمات، في 2022.

"تداول" السعودية تحدد النطاق السعري لطرحها العام

- حددت  تداول السعودية القابضة، يوم الأحد، النطاق السعري للاكتتاب العام في 30% من أسهمها بين 95 ريال سعودي (25.3 دولار) و105 ريال (28 دولار).

 اتفاق للمياه والكهرباء يجمع الإمارات والأردن وإسرائيل

- يتوقع أن توقع الإمارات والأردن وإسرائيل غدا الاثنين في دبي بعد أشهر من المفاوضات اتفاقية لإقامة مشروع طاقة شمسية كبير على صحراء الأردن لتوليد الكهرباء لإسرائيل، مقابل محطة تحلية مياه في إسرائيل ستمد الأردن بالمياه النظيفة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية. 

مشروع مصري مقترح لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط عبر النيل 

- عرضت مصر على الولايات المتحدة، يوم السبت، مشروع لتحويل نهر النيل  إلى مجرى ملاحي دولي يمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة فيكتوريا -منبع نهر النيل- ويتضمن المشروع أيضا خط سكة حديد وربط كهربائي، بحسب بيان لوزارة الموارد المائية والري المصرية.

النادي الأهلي المصري يدرس طرح شركته بالبورصة
- يدرس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري طرح  49% من أسهم شركة النادي الأهلي للاكتتاب العام تمهيدا لإدراجها في البورصة المصرية، بحسب ما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات للموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية.

وبالم هيلز المصرية تسعى لاستثمارات ب3.8 مليار جنيه في 2022

- تستهدف شركة بالم هيلز للتعمير المصرية، ثاني أكبر شركة عقارية مدرجة ببورصة مصر، استثمار نحو 3.8 مليار جنيه مصري (242 مليون دولار) في مشروعات خلال 2022 مقابل 2.5 مليار جنيه (159 مليون دولار)  متوقعة هذا العام، بحسب ما قاله ياسين منصور رئيس مجلس إدارة الشركة في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نُشرت السبت. وارتفعت مبيعات الشركة في الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 76%  إلى 12.9 مليار جنيه مصري (822  مليون دولار).

 

أكبر شركة شحن في العالم تصدر سندات خضراء

- أصدرت شركة مولير ميرسك، أكبر شركة شحن حاويات في العالم، أول سندات خضراء لها على الإطلاق جمعت منها 500 مليون يورو (565 مليون دولار)، وستنفقها الشركة على سفينة متوسطة الحجم و8 سفن كبيرة تعمل بوقود الميثانول  - وهو أفضل للبيئة من الوقود التقليدي- سبق وطلبتها خلال العام الجاري، بحسب وكالة بلومبرغ.

"الصحة العالمية" تتوقع نصف مليون وفاة بكورونا في أوروبا

- تتوقع منظمة الصحة العالمية وفاة نصف مليون شخص من جراء فيروس كورونا في أوروبا مع حلول مارس المقبل ما لم يتم اتخاذ إجراء عاجل، بينما تسجل العديد من الدول ارتفاع في معدل الإصابات وتفرض إغلاقات جزئية وكلية، بحسب ما قاله المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز كلوغ في تصريحات لبي بي سي.

 
 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

#موجززاوية

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام