زاوية عربي 

أعلن محمد العسعس، وزير المالية الأردني، انخفاض الإيرادات المحلية بقيمة 602 مليون دينار أردني (849.1 مليون دولار) حتى نهاية أبريل الماضي بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) مساء أمس. 

وعن حجم هذا الانخفاض، قال الوزير ان الإيرادات "تتعرض لهزة كبية نسبيا".

لم يوضح التقرير ما المقصود بالإيرادات المحلية ولكن الأردن يعتمد بشكل كبير على الضرائب وقطاع السياحة من أجل تأمين نفقاته وتغطية عجز الموازنة العامة. كما يعتمد على القروض والمنح من جهات خارجية لسد هذا العجز.  

ما هو عجز الموازنة؟ 

عجز الموازنة يحصل عندما تكون نفقات دولة ما أعلى من إيراداتها. ويتم قياسه نسبة إلى الناتج المحلي - مجموع قيمة السلع والخدمات في الدولة خلال فترة زمنية معينة - لقياس قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها بدون مشاكل. 

للمزيد: 

الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي 

أبز ما قاله وزير المالية الأردني 

(بحسب تقرير بترا) 

- الحرب الاقتصادية مع أزمة كورونا بدأت الآن وكان اثرها بالغ جدا وعميق بمستويات الإيرادات. 

- من المتوقع انكماش - تراجع - الاقتصاد الأردني بنسبة 3.4 % فيما كانت التوقعات السابقة تشير الى نمو بمعدل 2.1 %، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع عجز الموازنة. 

- من المتوقع اتخاذ قرارات مالية صعبة خلال المرحلة المقبلة. لم يذكر التقرير ما هي هذه القرارات. 

- الحكومة ملتزمة بدفع الرواتب في مواعيدها. 

- سنستمر بضخ السيولة اللازمة لاستمرار عجلة الاقتصاد. 

خلفة عن انتشار فيروس كورونا والقرارات الحكومية في الأردن 

(المعلومات بحسب وكالة الأنباء الأردنية) 

بلغ إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا الاثنين في الأردن 460 فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 372 بينما وصل إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 9. 

وقررت السلطات الأردنية أمس الأحد فتح غالبية القطاعات الاقتصادية اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، واستثنى القرار المدارس، الحضانات، الجامعات، الكليات، المعاهد، صالات المطاعم والمقاهي، والاكتفاء بتقديم الخدمات بالمناولة وخدمة التوصيل، المسابح العامة، النوادي الرياضية، دور العبادة، صالات الأفراح، الحدائق العامة، مدن الألعاب، الأماكن الترفيهية، دور السينما، وشركات تنظيم الحفلات، المهرجانات، المؤتمرات، والمعارض. 

وكانت الأردن أقرت خلال شهر مارس الماضي إجراءات عدة للحد من انتشار فيروس كورونا منها تواجد الجيش الأردني على مداخل ومخارج المدن والمحافظات، تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية ما عدا القطاعات الحيوية كالكهرباء والماء، منع السكان من مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، وتعطيل القطاع الخاص باستثناء المجال الصحي. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا