زاوية عربي 

أصدرت وزارة المالية العمانية تعميم إلى كافة الشركات الحكومية لخفض الإنفاق التشغيلي والاستثماري بنسبة 10 بالمئة خلال العام الحالي، وذلك بحسب بيان الوزارة المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية الرسمية. 

ما هو الإنفاق التشغيلي والاستثماري؟ 

الإنفاق التشغيلي يشمل المصروفات الأساسية اللازمة لاستمرار العمل كمالمصاريف الإدارية ورواتب الموظفين، أما المصروفات الاستثمارية فهي النفقات الخاصة بشراء أصول جديدة أو توسيع نشاط الشركة ومشاريعها. 

ماذا يشمل القرار؟ 

(بحسب البيان) 

- وقف دورات التدريب الخارجية، ورش العمل، وحضور المؤتمرات والمعارض. 

- خفض البند المالي الخاص بالمهمات الرسمية كالسفر إلى الخارج بنسبة 50 بالمئة. 

سبب القرار 

وفق البيان، فإن القرار يأتي لمواجهة التداعيات الناتجة عن انخفاض أسعار النفط، وتقليل عجز الموازنة العامة للدولة.

وعجز الموازنة هو ارتفاع مصروفات الدولة مقابل تراجع إيراداتها، وارتفاعه سلبي. 

خلفية سريعة عن أسعار النفط 

وصل سعر برميل خام برنت منتصف يوم الإثنين ل 26.34 دولار، وفق بيانات CNBC عربية. وخام برنت هو نوع من النفط الخام ويستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم. 

وتتوقع سلطنة عمان تسجيل عجز بقيمة 2.5 مليار ريال (6.5 مليار دولار) في 2020، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية العمانية. 

للمزيد: سلطنة عمان تعلن ميزانية 2020 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا