زاوية عربي

وصف حاكم مصرف لبنان المركزي ، رياض سلامة ، اليوم الاثنين الوضع المالي في بلاده ب "الإستثنائي" ، مؤكدا أن المصرف لاتزال لديه الإمكانية للحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

وطمأن رئيس البنك المركزي اللبنانيين خلال مؤتمر صحفي نقل بشكل مباشر على المحطات التلفزيونية من أن ودائعهم في المصارف محمية.

هذا أهم ماقاله حاكم مصرف لبنان:

"التراجع بالحركة الاقتصادية ، النمو الذي وصل إلى الصفر.  هالتراجع زاد من البطالة وأيضا أثر على فئات عديدة من الشعب اللبناني ولمسناه نحنا من خلال التعثر الي عم يصير بتسديد القروض السكنية بحيث انو ارتفع هذا التعثر بشكل ملفت وهون طلبنا نحنا من المصارف أن يكونوا مرنين بالتعاطي مع هالنوع من القروض وهيدا الي صار."

"نحنا باقتصاد مدولر يعني إذا مافي دولار بالأسواق مافي اقتصاد ولذا الليرة اللبنانية وثباتها أيضا عنوان ثقة ليستمر دخول الدولارات إلى لبنان."

أرجع رياض ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية إلى "التوجه إلى سحب نقدي بمبالغ كبيرة بالليرة اللبنانية من صناديقنا بمصرف لبنان ف بخلال شهر أيلول وتشرين (الأول) وتشرين الثاني انسحب أوراق نقدية بالليرة اللبنانية."

"الظاهرة كانت عند اللبنانيين انو يدخروا أوراق نقدية في منازلهم ووصلت هالمبالغ حسب تقديراتنا إلى مايساوي ثلاثة مليار دولار وهيدي انسحبت من القطاع المصرفي. هيدا عنصر اساسي لنقول أن الوضع هو وضع استثنائي."

"اليوم نحنا أمام مرحلة جديدة ، إلى بحب أكد فيها أنو نحنا راح نحافظ على الاستقرار بسعر صرف الليرة."

"بهالظرف الاستثنائي الي عم نحكي عنا مصرف لبنان اذا هدفه الاساسي والأول هو الحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية وامكانياتنا متوفرة لذالك."

"عدنا هدف أساسي كمان ايضا وأخذنا التدابير من أجلو هو حماية المودعين ، حماية الودايع في لبنان وهيدا موضوع أساسي وموضوع نهائي ونحنا أخذنا مما يقتضي من اجراءات لأن ميكون عدنا خسائر يتحملوها المودعين."

خلفية

يعاني لبنان منذ شهر سبتمبر أزمة في الدولار حيث ارتفع سعر صرفه في السوق السوداء إلى أكثر من السعر الرسمي والمحدد عند 1,507 ليرة للدولار، بحسب تقارير إعلامية لبنانية.

ويشهد لبنان منذ منتصف الشهر الماضي موجة من الاحتجاجات مطالبة بتحسين الوضع الاقتصادي وتغيير الطبقة السياسية الحاكمة والقضاء على الفساد. وقد أجبرت التظاهرات الحكومة على الاستقالة في نهاية الشهر الماضي ولم يتم تشكيل حكومة جديدة إلي الآن.

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا