زاوية عربي

*تم إعادة نشر القصة لإضافة تفاصيل عن سعر الصرف

قالت وزارة المالية المصرية  في بيان صادر أمس أنها ألغت العمل بسعر الدولار الجمركي الذي كان يتم تحديده كل الشهر وأنها ستلتزم بسعر الصرف الذي يتغير بحسب السوق.

 

ما هو الدولار الجمركي؟:                

هو سعر صرف كانت تحدده وزارة المالية المصرية شهريا من أجل توحيد المعاملات الجمركية بالنسبة للرسوم التي يتم تحصيلها، بعيدا عن تقلبات العملة في السوق المحلية وبدأ العمل به في يناير من 2017 بعد تعويم الجنيه المصري في نوفمبر من عام 2016 بحسب تقرير لرويترز.

 

خلفية:

وفقا لموقع هيئة الجمارك المصرية فإن سعر صرف الدولار في التعاملات الجمركية اليوم هو 16.623 جنيه وهو نفس سعر بيع الدولار بحسب موقع البنك المركزي على الانترنت والبالغ 16.623.

 وكانت مصر قد حددت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيه مصري مقابل الدولار للشهر الماضي، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة المالية في 31 يوليو.

وقد ألغت مصر العمل  بالدولار الجمركي للسلع غير الأساسية مثل الكافيار، الجمبري، استاكوزا ،اسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، اغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور في 2018، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة المالية العام الماضي.

 

التفاصيل

وقال البيان الصادر عن وزارة المالية أمس ان "تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارًا استثنائيًا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى، ، مشيرًا إلى أن الأشهر الماضية شهدت استقرار أسعار العملات الأجنبية، ومن ثم تقارب سعر الدولار الجمركي مع أسعار صرف العملات المعلنة من البنك المركزي."

وأشار بيان الوزارة أن أيام الأجازات الرسمية والعطلات سيتم التعامل خلالها وفقًا لسعر الإقفال المعلن من البنك المركزي للعملات الأجنبية في آخر يوم عمل سابق على تاريخ تسجيل البيان الجمركي.

 

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا