شهدت جلسة البرلمان التونسي أمس الاثنين، اشتباكات وتضارب بالأيدي بين عدد من النواب، وهو ما تسبب بجرح أحد النواب وتعرض نائبة لحالة إغماء، وذلك بحسب تقارير إعلامية محلية وعربية.

ووفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية، فقد تم تعليق الجلسة العامة التي كانت مخصصة لمناقشة ميزانية العام 2021 لأكثر من 3 ساعات.

ما الذي حصل؟

(بحسب تقارير صحفية)

خلال انعقاد اجتماع للجنة المرأة البرلمانية كان مخصص لمناقشة موضوع يتعلق بالنساء العاملات، أثار بعض النواب تصريحات سابقة لمحمد العفاس النائب عن ائتلاف الكرامة، والتي قيل إنه أساء فيها للمرأة التونسية، وتطور النقاش إلى تراشق وتضارب بالأيدي بين نواب ائتلاف الكرامة والتيار الديمقراطي.

وتم تداول فيديو على موقع التواصل الاجتماعي يظهر النائب عن التيار الديمقراطي، أنور بالشاهد، وهو ينزف من جبينه فيما بدت زميلته النائبة سامية عبو وهي فاقدة للوعي.

وأشارت مواقع وتقارير صحفية محلية، إلى النائب محمد عفاس كان قد وصف حقوق النساء في تونس بأنها "تشرع الحريات الجنسية".

ووفق نفس التقارير، انتقد النائب مبدأ حرية المرأة الذي اعتبره "حرية الوصول إلى المرأة" و"تجعل من المرأة سلعة رخيصة مكشوفة لكل من هب ودب"، وهو ما أثار موجة استنكار واسعة في البلاد.

خلفية سريعة عن الكتلتين

(وفق تقارير إعلامية)

- كتلة التيار الديمقراطي: تضم 22 نائب من أصل 217 هم أعضاء البرلمان، وهي ذات توجهات ليبرالية.

- كتلة ائتلاف الكرامة: تضم 21 نائب في البرلمان، وهي متحالفة مع كتلة حزب النهضة.

وكتلة حزب النهضة تعتبر أكبر حزب في البرلمان التونسي ولها توجهات إسلامية وتشغل 54 مقعد.

مواقف

استنكر راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي في بيان أصدره أمس ما حصل، معلنا فتح تحقيق في حادثة الاعتداء على أحد النواب.

من ناحيتهم، طالب ممثلو 5 كتل برلمانية رئيس المجلس برفع الحصانة البرلمانية عن كتلة ائتلاف الكرامة تمهيدا لفتح تحقيق قضائي بالحادثة.

خلفية سريعة عن الوضعين السياسي والاقتصادي بتونس

تشهد تونس صراعات سياسية كبيرة بسبب الخلافات العميقة بين الأحزاب التي ينتمي إليها غالبية أعضاء البرلمان، وهو ما أدى إلى استقالة الحكومة السابقة التي لم تستمر سوى 6 أشهر تقريبا.

بدورها، تتصاعد وتيرة الأزمة الاقتصادية في البلاد مع استمرار آثار تفشي فيروس كورونا، والتي أدت إلى تباطؤ اقتصادي كبير إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة، وتضرر إيرادات القطاع السياحي.

وسجلت البلاد انكماش في اقتصادها في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 21.6% في وقت توقع صندوق النقد الدولي تسجيل انكماش بنسبة 7% في كامل العام 2020، بحسب نفس التقارير.

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام