أشار تقرير مؤشر مدراء المشتريات لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، إلى استمرار توسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر في شهر أكتوبر، بعد أن أظهر نمو في سبتمبر كذلك. 

ما هو مؤشر مدراء المشتريات؟ 

هو مؤشر يتم إعداده لعدد من الدول من خلال استبيانات مرسلة إلى 400 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في غير قطاع النفط، وهي عينة يتم فيها مراعاة الحجم التفصيلي للقطاعات وحجم القوى العاملة بالشركات، والمساهمات في الناتج المحلي. ويحاول المؤشر تتبع أوضاع القطاع الخاص غير النفطي من حيث حجم الأعمال والمبيعات والصادرات وحالة التشغيل والتوظيف، ويشير المؤشر ككل إلى التوسع والنمو مقارنة بالشهر السابق إذا تجاوز 50، الانكماش إذا قل عن 50، والثبات عند 50 نقطة. 

ماذا عن قراءة أكتوبر؟ 

سجل مؤشر مدراء المشتريات 51.4 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2014، مرتفعاً من 50.4  في سبتمبر. حيث أشار التقرير إلى أن شركات القطاع الخاص في القطاع غير النفطي أظهرت زيادة  قوية  في  النشاط  في بداية  الربع  الرابع  من  العام،  بسبب  التحسن النسبي في أوضاع  السوق، ما  أدى  إلى  ارتفاع  قوي  في  طلب  العملاء، خاصة مع تخفيف الإجراءات الاحترازية وعودة النشاط إلى طبيعته نوعا ما. وقد أشارت المؤشرات الفرعية للمؤشر الكلي إلى نمو المبيعات داخل مصر وزيادة في أعمال التصدير، إلا أن النمو في طلبات التصدير كان أقل من نموه في سبتمبر. 

هل كل شيء يدعو للتفاؤل إذن...؟ 

لا، ليس بعد. فبرغم ارتفاع المؤشر في سبتمبر وأكتوبر عن نقطة الحياد واتجاهه للنمو، إلا أنه يجب ألا ننسى أن المؤشر يقوم بقياس النشاط مقارنة بالشهر السابق. أي أن الأوضاع الحالية يتم قياسها بفترة بطبيعتها منخفضة جدا. ومجرد حدوث تحسن نسبي عن تلك الفترة لا يعني عودة النشاط إلى مستويات ما قبل الأزمة أو حدوث انتعاش عام في القطاع الخاص. 

 كذلك، فبعض المؤشرات الفرعية التي تقوم بقياس التوظيف والتشغيل لدى الشركات أظهرت انخفاض للمرة الثانية عشرة على التوالي في التوظيف. حيث أن ضعف الإيرادات وزيادة الإنفاق أدى إلى عدم استبدال العمال الذين تركوا أعمالهم أو تقاعدوا، في حين قامت بعض الشركات بتسريح بعض الموظفين لديها. وقد جاء التراجع في التشغيل في ظل تراجع ثقة الشركات في بشأن النشاط التجاري خلال 12 شهر مقبلة، وفق ما ذكروه في الاستبيان، خاصة مع التخوف من موجة ثانية من كوفيد-19 سواء في مصر، مما يؤثر على الطلب المحلي، أو في أوربا كذلك وهو ما يؤثر على الطلب الخارجي والتصدير. 

>

المصدر: IHS Markit.

لمقال تحليلي عن مؤشر مدراء المشتريات للسعودية والإمارات: أداء متباين للقطاع الخاص في السعودية والإمارات، المخاوف واحدة.. 

(إعداد: إسراء أحمد، وعملت إسراء سابقا كاقتصادي أول بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية - مصر، وكذلك شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، بالإضافة لعملها كباحث اقتصادي في عدة وزارات مصرية)
(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)
 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام