• نزود 150 طائرة بالوقود يومياً.. ونتعامل مع كل الطائرات بما فيها العملاقة

قال المدير العام للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» عبدالله الدعيجاني إن عدد الطائرات التي تقوم الشركة بتزويدها بالوقود يتراوح بين 140 و150 طائرة يوميا في مطار الكويت الدولي ليصل العدد الى 4500 طائرة شهريا.

وأوضح الدعيجاني في تصريحات صحافية على هامش تنظيم الشركة حفل قدامى العاملين واليوم المفتوح بمناسبة الأعياد الوطنية، ان شركة الخطوط الكويتية تعتبر من أبرز عملاء «كافكو» وتستحوذ علي نسبة 60% من مبيعات الشركة تليها شركة طيران الجزيرة، لافتا إلى أن هناك تواصلا يجري حاليا مع وزارة الدفاع والديوان الأميري لتزويد طائراتهما بالوقود في المحطات خارج الكويت.

وأوضح أن مستودع الشركة الحالي يتميز بطاقة تخزينية تصل إلى 54 مليون ليتر، لافتا إلى أن المستودع الحالي للشركة يغطي استهلاك العملاء حتى عام 2035، مشيرا في الوقت ذاته إلى ان مخزون الشركة الاستراتيجي يكفي لفترة تتراوح بين 15 و20 يوما من دون أي تزويد إضافي في حالة وقوع أي أضرار في خط التزويد الرئيسي.

وقال إن «كافكو» تشتري وقود الطائرات من مؤسسة البترول الكويتية بسعر شهري متغير وتقوم بعملية البيع الى العملاء بالأسعار العالمية وتحصل على عمولة البيع.

وحول عمليات تزويد الطائرات بالوقود، قال الدعيجاني ان الشركة لديها أحدث مكائن التزود بالوقود، مبينا أن عملية تزويد الطائرات تستغرق ما بين 20 و45 دقيقة ويعتمد ذلك على حجم الطائرة، الكمية المراد تعبئتها، الجهة المقصودة، وحمولة الطائرة، مشيرا إلى ان الشركة لها القدرة والاستعداد الكافي لتزويد جميع أنواع الطائرات، بما فيها طائرة الـ (A380) العملاقة.

وذكر الدعيجاني أن الشركة وضعت أهدافا تصبو إلى تحقيقها خلال المرحلة الحالية والمقبلة وهي زيادة المبيعات باستقطاب أكبر عدد ممكن من زبائن جدد عن طريق تطبيق سياسات تسويقية لمطار الكويت الدولي والحفاظ على أعلى مستويات معايير الجودة والسلامة في عمليات تزويد الوقود والمساهمة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي ومدينة الشحن الجديد مما يساهم في زيادة نسبة مبيعات الوقود وزيادة الأرباح.

وحول الكميات التي تقوم الشركة بتزويدها للطائرات، قال الدعيجاني إنها بلغت حتى يناير 2019 (أي 10 أشهر فقط من السنة المالية الحالية) 800 مليون ليتر وعدد الشركات التي تتعاون معها شركة كافكو بلغ 69 شركة طيران.

وذكر أن عدد العاملين في الشركة من كويتيين بلغ 57 موظفا وعدد غير الكويتيين بلغ موظفين فقط، لتبلغ نسبة العمالة الوطنية في الشركة 96.7%.

وبين أن «كافكو» قامت خلال العام المالي السابق بالتعاون مع عدد من المقاولين، وهم كالتالي:

- Penspen: المصمم لجميع المشاريع المتعلقة بالنظام الحابس

- Kunz: لشراء 2 مزودة refueller

- Fluid Transfer: لشراء 2 مزودة Dispenser

- Arabi Co: لتوريد أنابيب التزويد لمشروع الثلاثينات وتركيب إضاءة تعمل على الطاقة الشمسية

- Alam Steel: شراء ناقلة وقود

- Parker & Aljac: شراء فوهات التزويد

- ACME: لتنفيذ مشروع النظام الحابس لمبنى الركاب T4

وفي سؤال حول أهم المشروعات التي تنفذها الشركة، قال إن لدى «كافكو» 3 مشاريع هي مشروع النظام الحابس في منطقة الثلاثينات ومشروع النظام الحابس في بوابات B1/B2 ونظام لإدارة عمليات التزويد Fuelling Management System (FMS)، بالإضافة إلى أن الشركة تقوم بعملية إعادة تأهيل الخزانات في المستودع القديم وزيادة أسطول كافكو من المزودات.

© Al Anba 2019