قفزت أرباح شركة جي بي أوتو المصرية في الربع الأول من العام الجاري بنحو 160% لتبلغ حوالي 299 مليون جنيه (19 مليون دولار)، مقابل 138.4 مليون جنيه (8.8 مليون دولار) في نفس الربع من العام الماضي، بحسب بيان للبورصة اليوم الاثنين.

وارتفعت إيرادات جي بي أوتو في الربع الأول إلى حوالي 6.8 مليار جنيه (433 مليون دولار) بزيادة نحو 16% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب البيان.

وقالت الشركة إن تحسن إيراداتها وأرباحها يرجع إلى "تعافي الأسواق ونمو معدلات الطلب على كافة منتجات الشركة"، بالإضافة إلى خفض التكاليف، والاستفادة من تراجع أسعار الفائدة البنكية.

تعليق مسؤول

قال نادر غبور، العضو المنتدب للشركة في بيان اليوم إن "جي بي أوتو تجاوزت الأثر السلبي للتحديات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا على أعمالها والسوق بوجه عام".

وتأثرت توريدات الشركة من السيارات المجمعة محليا في الربع الأول بالنقص العالمي في أشباه الموصلات، بحسب ما ذكره غبور، الذي أشار إلى أنه من المتوقع أن يخف تأثير هذه الأزمة بنهاية العام.

وأشباه الموصلات هي الرقائق الإلكترونية الدقيقة التي تستخدم في تصنيع الأجهزة الإلكترونية مثل اللاب توب والهواتف المحمولة وأيضا السيارات.

ويشهد العالم منذ عدة أشهر أزمة نقص في أشباه الموصلات بسبب زيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير أثناء فترة الوباء بما يفوق قدرات التصنيع العالمية.

واضطرت عدة مصانع سيارات في العالم إلى تقليل إنتاجها ووقف بعض مصانعها نتيجة هذا النقص العالمي في إمدادات الرقائق الإلكترونية.

وقال غبور إن الشركة تتطلع للاستفادة من مشروعات البنية التحتية القومية في مصر لزيادة مبيعاتها من قطاع الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء الذي لا يزال متأثر بسبب تداعيات فيروس كورونا على أنشطة السياحة والتعليم.

نبذة عن أرباح 2020

كانت جي بي أوتو حققت قفزة كبيرة في صافي أرباح العام الماضي محققة 917 مليون جنيه (58.4 مليون دولار)، مقابل 42.7 مليون جنيه (2.7 مليون دولار) في 2019، بحسب بيانات سابقة على الموقع الإلكتروني للشركة.

نبذة سريعة عن جي بي أوتو

تأسست الشركة في أربعينات القرن الماضي، وأدرجت في البورصة المصرية عام 2007، وهي مملوكة بنسبة 62.9% لعائلة غبور وهي عائلة مصرية شهيرة في مجال الأعمال، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة، بحسب موقع الشركة الرسمي وبيانات الشركة للبورصة.

وتعمل الشركة في 6 قطاعات أساسية، هي السيارات والدراجات البخارية، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، والإطارات، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع لجميع قطاعاتها.

وتركز الشركة على أنشطة تجميع وتصنيع وتمويل وخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، بحسب موقع الشركة الإلكتروني. وتعمل الشركة بصفة أساسية في السوق المصري بالإضافة إلى العراق.

وتمتلك الشركة مجموعة من توكيلات السيارات من بينها هيونداي ومازدا وشيري، وشاحنات وأتوبيسات فولوفو.

ولدى جي بي أوتو شركة تابعة متخصصة في الخدمات التمويلية غير المصرفية وهي جي بي كابيتال.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام