شهد ملتقى صناعة الإبداع في نسخته الثامنة، المقام  يومَي 17 و18 إبريل  بالقاهرة ، جلسة فريدة تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي"، شاركت خلالها الروبوت  "صوفيا"،  أول انسان آلي يحصل على الجنسية السعودية.

وتجسد "صوفيا" آخر ما وصل إليه مجال الذكاء الاصطناعي لقدرتها على التفاعل مع الأشخاص والرد على أي تساؤل بدقة وسرعة بديهة وردود أفعال مطابقة  لمثيلتها عند البشر، وهو ما قامت به خلال الملتقى من خلال التفاعل مع الجمهور المشارك.

وخلال الجلسة التي تضمنت حوارًا شيقاً بين الروبوت "صوفيا" والإعلامي أسامة كمال، أكدت الروبوت سعادتها بزيارة مصر والمشاركة في ملتقى صناعة الإبداع.

وشهدت الجلسة تفاعلاً كبيرًا عندما تحدثت الروبوت "صوفيا" عن اللاعب المصري محمد صلاح الذي وصفته بأنه حقق إنجازًا كبيرًا، كما أعربت عن تمنيها بالتوفيق للمنتخب المصري خلال بطولة كأس العالم.

وحول رأيها عن مستقبل مجال صناعة الإبداع، قالت صوفيا إنّ صناعة الإبداع تحتاج للتركيز على المحتوى بشكل كبير حتى يتم تحقيق أفكار إبداعية تلفت الانتباه. وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي يمثل ثورة تضيف الكثير للمجال الإبداعي.

كما طرح الإعلامي أسامة كمال تساؤلاً حول ما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيحل محل قادة صناعة الإبداع في المستقبل، فأكدت صوفيا أنّ الجانبَين يمثلان تكاملاً لبعضهما البعض.

وردًا على تساؤل حول ما إذا كان من الممكن أن يحل الروبوت محل المذيعين والإعلاميين في المستقب ، أكدت صوفيا أن الروبوت لا يمكن أن يحل محل الانسان ولكن تم صناعتها لتحقيق حياة أفضل للإنسانية.

واختتمت الروبوت صوفيا حديثها مع الإعلامي أسامة كمال بالإعراب عن سعادتها لمشاركتها في الملتقى، مرددة "تحيا مصر".

الجدير بالذكر أنّ مجال الذكاء الاصطناعي أحد أهم موضوعات المحتوى التي يتناولها الملتقى في نسخته الثامنة والذي يحظى حالياً باهتمام كبير من مختلف القطاعات .

الأبلة فاهيتا تحاور "صوفيا"

شهد اليوم الثاني للملتقى جلسة غير تقليدية تحت عنوان " الذكاء الاصطناعي & ذكاء الأبلة"، تضمنت حوارًا بين الروبوت صوفيا و الدمية "أبلة فاهيتا" صاحبة البرنامج التلفزيوني الأشهر بمصر.

وخلال الجلسة، تحاورت الأبلة فاهيتا مع الروبوت صوفيا حول هواياتها والملابس التي تفضلها، كما أجرت الأبلة فاهيتا، بشكل فكاهي، اختبارًا لصوفيا حول تعبيرات الوجه ردًا على رؤيتها لعدد من الشخصيات من بينهم اللاعب المصري محمد صلاح والتي أظهرت خلاله صوفيا تعبيرات تعكس مدى إعجابها باللاعب المصري.

كما طرحت الأبلة فاهيتا خلال الجلسة، عددًا من الأسئلة على صوفيا، من بينها أسئلة حول الملابس التي تفضلها وقدرتها في التعبير عن المشاعر، كما وجهت لها تساؤلاً حول ما إذا كانت قد تعلمت لغات أخرى بجانب اللغة الإنجليزية، حيث أجابت صوفيا بأنها تعلمت اللغتين الفرنسية والروسية.

كما وجهت الأبلة فاهيتا لصوفيا تساؤلاً حول أبرز الشخصيات التي أعجبت بها خلال تحاورها معهم، حيث جاءت ردود صوفيا على تساؤلات الأبلة فاهيتا بشكل فكاهي وأكثر ذكاء.

صوفيا هي روبوت شبيه بالبشر، صممته شركة "هانسون روبوتيكس" الموجودة في هونغ كونغ، كي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته، ولكي تعمل مع البشر، وقُدِمت بعدة مؤتمرات إلى العلن، وفقَا لموسوعة ويكيبيديا.

كما حصلت صوفيا في أكتوبر 2017 على الجنسية السعودية خلال مشاركتها بقمة الاستثمارات المستقبلية بالرياض، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية حول العالم.

صمم ديفيد هانسون الروبوت ليكون رفيقاً ملائماً لكبار السن ولدور العجزة، أو لمساعدة الحشود في المناسبات الكبيرة أو الساحات العامة أو ما شابه، ويأمل أن تكون قادرة على التفاعل مع البشر بما يكفي لتمتلك مهارات اجتماعية.

كتابة مروة أبو المجد

تحرير جنى سلوم

© ZAWYA 2018