زاوية عربي

قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن الصندوق سيعمل على تعديل برنامج تمويلي للأردن من أجل مواجهة زيادة الإنفاق الخاص بمكافحة انتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس.


ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل حول حجم هذا التعديل أو موعد حصوله.


خلفية سريعة عن برنامج الصندوق التمويلي للأردن

أعلن صندوق النقد الدولي قبل نحو 3 أسابيع موافقته على برنامج قرض يمتد ل4 سنوات للأردن بقيمة 1.3 مليار دولار من أجل دعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في البلاد.

وتسلمت الأردن بنهاية شهر مارس الماضي 139 مليون دولار، وهي الدفعة الأولى من إجمالي القرض المتفق عليه، وفق بترا.


خلفية عن انتشار كورونا في الأردن والإجراءات الحكومية
(المعلومات بحسب بترا)


سجلت الأردن الأربعاء 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 401، كما تم تسجيل 15 حالة شفاء جديدة ليرتفع عدد حالات الشفاء الإجمالي إلى 250.


وقررت الحكومة الأردنية بتاريخ 17 مارس الماضي تعطيل غالبية أعمال القطاع الخاص والمؤسسات والدوائر الحكومية لمنع انتشار كورونا في البلاد.


للمزيد: الأردن تتخذ سلسلة إجراءات منها تواجد للجيش للحد من انتشار فيروس كورونا
 
التفاصيل
(بحسب البيان)


قال جهاد إن: "برنامج الإصلاح الجديد مع الأردن يتيح الحصول على التمويل للأغراض الصحية والاجتماعية الضرورية".

وذكر أن الاقتصاد الاردني تأثر بأزمة كورونا إلى جانب استضافته عدد كبير من اللاجئين السوريين.

وبحسب مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو بمجموعة البنك الدولي، فإن نحو 1.3 مليون سوري لجأوا إلى الأردن خلال السنوات ال5 الماضية بسبب الحرب في بلادهم.


(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)     
(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا