زاوية عربي

سجلت شركة العز الدخيلة للصلب، خسائر في الربع الثاني المنتهي في يونيو الماضي، بـ249.7 مليون جنيه (15.3 مليون دولار)، مقارنة بأرباح 703 مليون جنيه (43.1 مليون دولار)، عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك حسب قوائمها المالية المجمعة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم.

وتحسنت مبيعات الشركة بنسبة 2.8%، خلال الربع الثاني 2019، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، لتصبح 11.1 مليار جنيه (680.1 مليون دولار).

لكن ارتفعت تكلفة المبيعات 17.4% لتصل إلى 10.8 مليار جنيه (662 مليون دولار)، مقارنة بـ9.2 مليار جنيه (563.9 مليون دولار) قبل عام. وهي التكلفة التي تتحملها الشركة خلال عملية التصنيع.

ارتفعت أيضا مصروفات البيع والتوزيع 92.5% إلى 109.7 مليون جنيه (6.7 مليون دولار)، وهي المصروفات التي تنفقها الشركات في تسويق وبيع منتجاتها بعد إنتهاء عملية التصنيع.

وقفزت المصروفات الأخرى، والتي تتضمن تبرعات الشركة وبدلات أعضاء مجلس الإدارة، إلى 106.5 مليون جنيه (6.5 مليون دولار)، مقابل 12.4 مليون جنيه (759.9 ألف دولار) فقط قبل عام، وتضمنت 28 مليون جنيه (1.7 مليون دولار) عن مساهمة الشركة في نظام التأمين الصحي الشامل.

وتطور مصر نظامها للتأمين الصحي، بهدف تقديم خدمة تشمل جيمع المواطنين، وتحصل الحكومة من الشركات رسوم، منفصلة عن الضرائب، للمساهمة في التطوير. 

خلفية

تمتلك الشركة مصنع لإنتاج الحديد والصلب بمحافظة الدقهلية، التي تقع في الجزء الشمال الشرقي للدلتا بمصر، وبدأت في الإنتاج عام 1986، حسب موقعها الإلكتروني، وهي مملوكة من شركة حديد عز بنسبة 54.6%، حسب أحدث إفصاح في يوليو الماضي.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا