تدرس 10 شركات فرنسية الاستثمار في استزراع الطحالب في المملكة في إطار نتائج زيارة سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، الأخيرة لباريس..

صرح بذلك المهندس أحمد العبادة، وكيل وزارة البيئة والزراعة والمياه لشؤون الزراعة، موضحًا أن المملكة تعد أفضل دولة في العالم ملاءمة لإنتاج الطحالب لتوفرها على مصادر الطاقة المتعددة والظروف المناخية الملائمة والإمكانات العلمية، وأكد حرص الوزارة على الاستفادة من التجربة الفرنسية الرائدة عبر نقل التقنيات الحديثة وتدريب الكوادر والاستثمار.

من جهته قال السفير الفرنسي لدى المملكة فرانسوا غوييت، إن المملكة تزخر بالموارد الثلاثة الأكثر أهمية لتطوير زراعة الطحالب وهي الأرض والبحار والشمس، معربًا عن أمله في أن يؤدي التعاون بين البلدين إلى إنشاء شبكة فعلية قادرة على تلبية الاحتياجات الغذائية والكيميائية المستقبلية الهائلة.

من جهة أخرى، كشفت الوزارة عن ارتفاع مساحات المزارع المنتجة للفواكه العضوية نحو 5958 هكتارًا، بينما تبلغ المزارع قيد التحول 3446 هكتارًا. وبلغ حجم مزارع النباتات العضوية 40 هكتارًا «الهتكار 10 آلاف م2».. وعلى صعيد آخر، أشارت الوزارة إلى ترقيم 200 ألف من رؤوس الإبل إنفاذًا لقرار مجلس الوزراء بهدف إثبات الملكية والمحافظة على الصحة العامة وتطبيق برنامج التحصين الشامل وتفعيل نظام الإنذار المبكر للأمراض عابرة للحدود.

​وزارة الزراعة وخطط التطوير

  • تقليص استخدام المياه بـ 6 مليارات م3
  • الاستفادة من التجربة الفرنسية في زراعة الطحالب
  • ترقيم 200 ألف من رؤوس الإبل
  • 5958 هكتارًا مزروعة بالفواكه العضوية
  • إيقاف زراعة الأعلاف العام المقبل
© Al Madina 2018