أعلنت شركة "شنايدر إلكتريك" ، المتخصصة في التحول الرقمي و عمليات إدارة الطاقة والأتمتة، أن المدن الذكية تدفع سوق شبكات الكهرباء الذكية في دول مجلس التعاون ليبلغ حجمه 33 مليار دولار بحلول عام 2042.

ويتوقع بحسب تقرير صدر عن شركة فينتشرز أونسايت أن يؤدي الربط البيني للشبكات الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الدفع باستثمارات تصل إلى 33 مليار دولار على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة،

فيما تبرز إحدى أكبر الفرص المتاحة في المنطقة جراء إطلاق الحكومات شبكات طاقة ذكية بين دول المنطقة بغية تعزيز تجارة الطاقة الكهربائية عبر الحدود.

وتعمل المدن الذكية إلى جانب التحول الرقمي في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي سواء عبر مشاريع توليد الطاقة المتجددة، وتوزيع الطاقة بفعالية أكبر باستخدام إنترنت الأشياء والتحليلات والبيانات الكبرى، ورفع كفاءة الأبنية الذكية في استخدام الطاقة.

وتعليقا على ذلك قالت حنان درويش، رئيس أعمال "شنايدر إلكتريك" في الخليج وباكستان: " يتعين في البداية على المدن الذكية الاستثمار في التقنيات التشغيلية للنهوض بالأداء الحالي ودمج التقنيات الناشئة".

وأضافت حنان درويش: " إن الأطراف الفاعلة في المدن الذكية بحاجة إلى تكامل عمل ثلاث مستويات لتحقيق النجاح. حيث يلزم المدن الذكية أساس تقني تشغيلي مكون من اللوحات الذكية والمحولات، يليه مستوى أوسط للإدارة الذاتية والتحكم بالأجهزة الطرفية المتصلة، ثم مستوى أعلى لتقديم رؤى معمقة في الوقت الحقيقي بهدف الارتقاء بالخدمات".

تستطيع إنترنت الأشياء تمكين المدن الذكية من كشف فقدان الطاقة بدقة في الشبكات الذكية، ويقدم الذكاء الاصطناعي لمزودي الطاقة الكهربائية توقعات عن بلوغ ذروة استهلاك الطاقة، كما تحقق تقنية بلوك تشين عمليات التبادل التجاري للطاقة الكهربائية بشكل آمن ومضمون.

 

 

2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.