كشفت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين لـ«الوطن» عن تشغيل أكثر من 3 آلاف من الجنسين في وظائف مؤقتة بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان الحالي، مشيرة إلى وجود مكافآت مالية للملتحقين بتلك الوظائف، وذلك حسب نظام العقود الموسمية.
وحول أبرز الوظائف الموسمية المطروحة لهذا العام بينت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بأن الوظائف تتمثل في الإفتاء، وإرشاد التائهين، ومراقب نظافة، ومراقب أبواب، ومراقب خدمات عامة، ومراقب أمن، ومراقب سلامة.
شروط العمل
اشترطت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 20 سنة، وأن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس وما فوق، مؤكدة على عدم قبول أي مؤهل أقل من الثانوية العامة كما اشترطت أن يكون المتقدم حسن المظهر والخلق، وأن لا يكون على رأس عمل آخر، مع شرط وجود إخلاء طرف في حالة سبق له العمل بأي جهة أخرى، وأن تكون جميع البيانات المدخلة صحيحة وتحت مسؤوليته، وأن يحضر المتقدم الأوراق الثبوتية في موعد المقابلة، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية المعدة من أعضاء لجنة المؤقتين.
فوائد وآثار
أكد عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الأمنية الدكتور صالح الدبل على أن الوظائف الموسمية لها فوائد جمة أهمها أنها تعمل على شكل إسعافي للشباب الذين ليس لديهم وظائف، لكي تغطي جانبا من الدخل، والذي لا يحتاج في الغالب لمؤهلات أو خبرات كبيرة، وتعطي الشباب خبرة جديدة تمكنهم من إضافتها إلى سيرهم الذاتية، مما يزيد من الفرص في المستقبل للحصول على الوظائف. 
وأبان الدبل أن الوظائف الموسمية تكون فرصة لتقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية، كما أنها تعطي للزوار الأجانب والمعتمرين صورة ذهنية جيدة عن المواطنين السعوديين بأنهم مجتهدين ومكافحين. كما أن الوظائف الموسمية تعطي جانبا امنيا كبيرا، حيث إن المواطنين أحرص الناس على أمن بلادهم فيتحقق الهدف الاقتصادي والهدف الأمني. 
 

© Al Watan 2018