وقع البنك المصرى لتنمية الصادرات اتفاقية مع البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار من خلال «برنامج دعم ائتمان الصادرات المصرية» وذلك لزيادة صادرات واستثمارات الشركات المصرية إلى الدول الإفريقية.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش منتدى إفريقيا 2017 المنعقد بشرم الشيخ، بهدف تعزيز سبل التبادل التجارى والصناعى بين الدول الإفريقية لدعم الصادرات المصرية وتوثيق العلاقات بين البنكين.

وأعلنت مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك أنه تماشيا مع السياسة التى تعتمدها الدولة لنمو الصادرات المصرية وزيادة فرص الاستثمار، جاء توقيع الاتفاقية نتيجة لتوافق الأهداف ما بين المؤسستين وحرصهم على المساهمة فى تقوية وزيادة حجم التبادل التجارى وتعزيز فرص الاستثمار ما بين دول القارة الإفريقية، وخلق فرص استثمارية وتجارية وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والمرجوة بتلك الدول.

وأضافت أن البنك المصرى لتنمية الصادرات يمتلك الخبرة الكافية التى تؤهله لتطبيق وتنفيذ البرنامج المذكور، الأمر الذى يساعد فى رفع مستوى التعاون التجارى بين مصر والدول الإفريقية، حيث يتيح البرنامج وسائل الدعم والمساندة من خلال الشركة المصرية لضمان الصادرات، والتى يعتبر البنك أحد المساهمين الرئيسيين بها، وذلك عن طريق تغطية المخاطر الخاصة بالتصدير، مع تقديم خدمات التأمين ضد المخاطر السياسية والتجارية المرتبطة به.

وتشترط الاتفاقية أن يكون المستفيدون من البرنامج من المصدرين المقيمين بجمهورية مصر العربية، وأن تكون المنتجات مصرية المنشأ، فى حين أن المستوردين يجب أن يكونوا أفارقة من أحد البلدان الأعضاء بالبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد.

ويشتمل البرنامج على عدد من الخدمات الأخرى، أهمها مساعدة المجالس التصديرية وجمعيات الأعمال للقيام بترويج الصادرات المصرية من المنتجات والسلع فى البلدان الأفريقية وتقديم المساعدة إلى الهيئات التجارية التى تقوم بأنشطة ترويج الصادرات وتوفير فرص الربط الالكترونى وخدمات التوأمة من خلال تسهيل منح العقود من قبل حكومات الدول الأفريقية لكبار المصدرين المصريين ودعم الشراكة بين تلك الجهات.

© الشروق 2017