المصدر: رويترز

تراجعت البورصة السعودية بشدة اليوم الثلاثاء وسط تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة بينما ارتفعت بورصتا قطر وأبوظبي على ارتفاع بدعم من أسهم القطاع المالي.

وتأججت حرب تجارية مستمرة منذ عام بين الصين والولايات المتحدة أمس الاثنين بعدما اتهمت واشنطن بكين بالتلاعب بعملتها بعدما سمحت الصين بانخفاض اليوان إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عشرة أعوام.

ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 1.3 بالمئة ليواصل موجة الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي مع تراجع جميع أسهم القطاع المصرفي.

ونزل سهم البنك الأهلي التجاري 3.2 بالمئة بينما انخفض سهم البنك السعودي البريطاني 4.4 بالمئة بعد تحوله إلى الخسارة في الربع الثاني من العام.

وسجل السعودي البريطاني صافي خسارة بلغ 254 مليون ريال (67.72 مليون دولار) في الربع الثاني مقارنة مع أرباح قيمتها 833 مليون ريال في الفترة نفسها قبل عام.

وهوى سهم ولاء للتأمين التعاوني 5.3 بالمئة. وكانت الشركة أعلنت أمس الاثنين أنها سجلت خسارة قبل الزكاة في الربع الثاني من العام.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.4 بالمئة، إذ نزل سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 بالمئة وتراجع سهم إعمار العقارية 1.3 بالمئة بعد انخفاض صافي أرباح الشركة 24 بالمئة في النصف الأول من العام.

وذكرت رويترز نقلا عن شركة سافيلز للعقارات أن أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي انخفضت 1.9 بالمئة في النصف الأول من العام بسبب فائض المعروض في السوق.

وفي قطر، ارتفع مؤشر البورصة واحدا بالمئة بعدما سجل أسوأ أداء يومي خلال عامين أمس الاثنين وتراجع بنسبة 4.2 بالمئة.

وصعد سهم بنك قطر الوطني، أكبر البنوك في الخليج، 2.7 بالمئة وزاد سهم صناعات قطر 2.5 بالمئة.

لكن خيبة التوقعات بعد مجموعة من الأرباح الضعيفة أثرت على أسهم بعض الشركات القطرية.

وانخفض سهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة 4.6 بالمئة وتراجعت أرباح الركة في النصف الأول من العام بأكثر من النصف.

ونزل سهم بروة العقارية، التي أعلنت انخفاض أرباحها للفترة نفسها، 1.5 بالمئة.

وفي أبوظبي، أوقف المؤشر خسائر استمرت خمس جلسات وصعد 0.5 بالمئة بدعم من سهم بنك أبوظبي الأول الذي ارتفع 1.1 بالمئة بعد خمسة أيام من الخسائر المتتالية أيضا.

(الدولار=3.7508 ريال سعودي)