من أولجاس أويزوف

دبي أول يونيو حزيران (رويترز) - قادت بورصة قطر المكاسب في أسواق الأسهم الخليجية اليوم الإثنين مع تعافيها من موجة بيع بفعل توقيفات وتحقيقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأسبوع الماضي وصعدت أيضا معظم البورصات الأخرى في ظل أحجام تداول منخفضة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.1 في المئة مع صعود معظم الأسهم على قائمته لكن سهمي قطر للتأمين وازدان القابضة انخفضا 2.9 و0.1 في المئة على الترتيب بعد صعودهما الشهر السابق مع إدراجهما في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت نحو دولار واحد إلى 64.56 دولار للبرميل خلال اليوم لكنه عوض بعض خسائره ليصعد فوق 65 دولارا قبل إغلاق البورصة السعودية بفترة قصيرة. وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 0.05 في المئة.

وكان سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعوده 3.6 في المئة بعدما وافقت هيئة السوق المالية السعودية على خطط الشركة لإصدار صكوك لم تتحدد قيمتها بعد.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 0.5 في المئة وارتفع سهم مصرف الراجحي 0.6 في المئة.

وتراجع سهم أسمنت اليمامة 1.8 في المئة مع انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وصعد مؤشر سوق دبي 0.5 في المئة مع صعود معظم الأسهم على قائمته في أحجام تعاملات منخفضة. وكان سهم إعمار العقارية القيادي الأكثر تداولا في السوق وزاد 0.1 في المئة بعدما أعلنت الوحدة المصرية للشركة تفاصيل طرحها العام الأولي المزمع للأسهم.

وارتفع سهم دريك آند سكل انترناشونال للأعمال الهندسية والبناء 0.7 في المئة بعدما فازت وحدتها بعقد قيمته 350 مليون درهم (95.3 مليون دولار) في سلطنة عمان.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.7 في المئة مع صعود سهم بنك الخليج الأول إثنين في المئة متعافيا من هبوط الأسبوع الماضي بفعل تحول الأموال إلى أسهم مثل مجموعة إعمار مولز المدرجة حديثا في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وأخفق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في التمسك بمكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.4 في المئة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته.

وخالف سهم السويدي إليكتريك الإتجاه النزولي ليصعد 1.1 في المئة بعدما أعلنت الشركة أنها أوصلت محطة كهرباء عتاقة الجديدة بالشبكة الوطنية قبل الموعد المقرر.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0.05 في المئة إلى 9694 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.5 في المئة إلى 3942 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.7 في المئة إلى 4561 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.1 في المئة إلى 12176 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 8745 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 6285 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.4 في المئة إلى 6411 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 1360 نقطة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمد عبد العال)