13 12 2017

لجنة للاعتراضات على الدعم والمبالغ تحدد قبل 21 الجاري

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص عن أنه سيتم صرف حساب المواطن بعد 8 أيام، مشيرًا إلى أن المبالغ ستصرف في العاشر من كل شهر ميلادي، مبينا انه سيتم مراجعة الدعم كل 3 أشهر للتأكد من إيفاء المبلغ لمتطلبات الأسر.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن سياسات البرنامج أمس أن «حساب المواطن» يضمن رفع كفاءة الإنفاق والدعم الحكومي في جميع المجالات، واصفًا البرنامج بأنه يواكب الإصلاحات الاقتصادية المهمة التي أطلقت برؤية 2030 ويضمن رفع كفاءة الإنفاق والدعم الحكومي في جميع المجالات.

وأوضح أن العمل على البرنامج جاء بعد دراسات مستفيضة أخذت أشهرا عديدة لضمان تخفيف الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات المالية والاقتصادية على المواطن ودخله، وبما يعزز وتيرة التنمية، حيث تم ربطه مع 18 جهة حكومية، موضحًا أنه تم تسجيل 3.7 مليون أسرة و9 ملايين تابع في حساب المواطن.

وألمح إلى وجود لجنة لتلقي شكاوى واعتراضات المواطنين على قيمة الدعم المخصص لهم في حساب المواطن، لافتا إلى أن المبلغ المحدد لكل فرد أو أسرة لم يتحدد بعد لكنه سيتم تحديده قبل يوم 21 الجاري موعد صرف الدفعة الأولى.

وبيَّن أن مقدار دعم المستفيدين سيكون متغيرًا بحسب الأوضاع الاقتصادية المتغيرة للأسر، قائلا: «إن الوزارة أخذت بعين الاعتبار فترة الصيف والشتاء لاستهلاك الكهرباء، فيما يتعلق بسياسات برنامج حساب المواطن.

وأشار إلى جهود كبيرة من الشباب السعودي، حيث عمل أكثر من 90 شابًا وشابة في العمليات على تجهيز آليات حساب المواطن، وهناك أكثر من 600 شابة يعملن في مراكز الاتصال للإجابة على استفسارات المواطنين حول البرنامج وتسهيل الاستفادة منه، وذلك ضمن منظومة عمل شملت ربط البرنامج مع 18 جهة حكومية لديها معلومات متعلقة ببيانات المواطنين، أو تلك التي لها علاقة بالخدمات المتصلة باستهلاك الطاقة والوقود.
 
من جهته، قال المهندس علي هادي راجحي مدير عام برنامج إن معايير استحقاق الأسر تتفاوت وفقًا لعدد التابعين وسنهم ومجموع دخل الأسرة الشهري (دخل رب الأسرة ودخل التابعين)، مشيرًا إلى أن التسجيل ما زال مفتوحًا بالبرنامج.

وذكر أن البرنامج يشمل الزيادة في أسعار الطاقة والكهرباء والأغذية التي تتأثر بالضريبة المضافة، مشيرًا إلى أن البرنامج لن يؤثر على برامج الدعم الأخرى مثل الضمان الاجتماعي أو برنامج حافز، مفيدًا بأن العوامل التي تؤثر على مقدار الدخل هي دخل رب الأسرة وأعمار التابعين وعددهم.

وأضاف أن البرنامج يعتمد في المرحلة الأولى على الدخل الإجمالي للأسر وليس الثروات، مشيرا إلى أن البرنامج اعتمد على البيانات المقدمة من المواطنين أنفسهم حول دخولهم وسيجري التأكد من صحة هذه البيانات بشكل دوري.

وأفاد بانه سيتم إطلاق حاسبة للدعم عبر موقع حساب المواطن بحيث يستطيع كل رب أسرة او مستفيد أن يحسب القيمة التقديرية للدعم المخصص له، مبينا أن البيانات في حاسبة الدعم تصل دقتها إلى أكثر من 90%.

© Al Madina 2017