كشفت بيانات صادرة عن شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت)، عن إنفاق الكويتيين والمقيمين خلال 10 أيام نصف مليار دينار (ما يعادل 1.6 مليار دولار)، حيث تنوعت عمليات الصرف بين سحب نقدي وشراء عبر أجهزة نقاط البيع الموزعة في مختلف المتاجر والمحلات في محافظات الكويت، والدفع عبر الإنترنت وعبر قنوات كي نت. وأظهرت البيانات التي أطلعت «الأنباء» عليها ان إجمالي المبالغ المالية التي سحبت من أجهزة الصراف الآلي خلال الـ 10 الأواخر من شهر رمضان بلغت نحو 190 مليون دينار عن طريق 1.8 مليون عملية، أما المبالغ التي صرفت عن طريق نقاط البيع فبلغت نحو 265 مليون دينار من خلال 4.6 ملايين عملية، فيما بلغت قيمة الأموال التي دفعت عن طريق قنوات كي نت 9 ملايين دينار عن طريق 140 ألف عملية، وأخيرا العمليات التي تمت عن طريق مواقع الإنترنت بلغ إجمالي ما صرف من خلالها نحو 40 مليون دينار عبر 970 مليون عملية.

من ناحية أخرى، أشارت البيانات إلى ان قيمة العيادي التي صرفت من خلال أجهزة كي نت بلغت نحو 3.5 ملايين دينار من خلال نحو 61 ألف عملية أجريت من خلال أجهزة الصرف الآلي التي تم تشغيلها مؤخرا في مراكز التسوق المنتشرة في محافظات الكويت.

واستعدت شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» لمواجهة الضغوط المتوقعة خلال عطلة عيد الفطر المبارك على مستوى السحب النقدي أو عمليات الشراء من خلال نقاط البيع، حيث قامت بتغذية أجهزة السحب النقدي بشكل يتناسب مع الحجم الكبير المتوقع للسحب خاصة، كما قامت الشركة بعمل فحوص لشبكة كي نت لضمان تلافي وقوع أي مشاكل نتيجة الضغط المتوقع فضلا عن تجهيز مركز الخدمة الهاتفية لدى الشركة، ووضع خطط للطوارئ لمواجهة واستقبال كجميع الشكاوى والتعامل معها بشكل فوري، مع الأخذ بالاعتبار ان هناك استعدادات خاصة في حالات الأعطال والطوارئ التي تتمثل في توقف ماكينة أو أكثر عن العمل.

وكان بنك الكويت المركزي اعلن عن توافر أجهزة السحب الآلي في عدد من المجمعات التجارية لتوفير الأوراق النقدية من العملة الكويتية من فئات (1-5-10-20)، وذلك نظرا لازدياد الطلب عليها من قبل المواطنين، لتوزيع «العيادي» خلال فترة عيد الفطر.

وقال «المركزي» إنه سيقوم بتوفير هذه الخدمة بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت»، وعدد من المجمعات التجارية مثل الأفنيوز و360 وغيت مول والكوت الجديد.

وتوفر هذه الخدمة عبر وضع أجهزة سحب آلي مزودة بالفئات المذكورة في متناول المواطنين تتوزع على مختلف مناطق البلاد لتغطية متطلبات المواطنين والمقيمين من الأوراق النقدية خلال فترة العيد.

© Al Anba 2018