(لإضافة تفاصيل)

دبي 13 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - قال مصرف الإمارات المركزي اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي بالإمارات العربية المتحدة ثلاثة بالمئة هذا العام بالمقارنة مع نمو بنسبة 2.7 بالمئة العام الماضي.

وقال البنك في مراجعة للربع الثالث من العام نُشرت اليوم "التحسن الأخير في أسعار النفط أثار أجواء إيجابية في النشاط الاقتصادي بالقطاع غير النفطي وعزز الثقة الاقتصادية".

لكن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بصفة عامة 1.6 بالمئة فقط في 2017 انخفاضا من ثلاثة بالمئة في 2016 بسبب انكماش القطاع النفطي في الوقت الذي تخفض فيه الإمارات الإنتاج في إطار اتفاق عالمي بين منتجي الخام.

وترتفع تقديرات المصرف المركزي لنمو القطاع غير النفطي عن النسبة البالغة 1.9 بالمئة التي يتوقعها صندوق النقد الدولي.

ولم يفسر البنك سبب الاختلاف لكنه قال إن مؤشره الاقتصادي المركب غير النفطي، الذي وُضع لتتبع النشاط، زاد 3.1 بالمئة في الربع الثالث من 2017 على أساس سنوي وسجل نموا قدره ثلاثة بالمئة في المتوسط للأرباع الثلاثة الأولى من السنة.

وقال البنك المركزي "الربع الثالث من 2017 هو أول فصل منذ بداية انخفاض سعر النفط يشهد تعافيا في المؤشر الاقتصادي المركب غير النفطي ليعود إلى معدله في الأجل الطويل مما يشير إلى انتعاش صوب مزيد من النمو".

وأضاف أن سوق العقارات السكنية في الإمارات واصلت في المجمل الانخفاض قليلا في الربع الثالث من 2017 مع تراجع الأسعار في دبي 1.4 بالمئة بالمقارنة مع مستواها قبل عام وانخفاض الأسعار في أبوظبي 8.6 بالمئة. وقال إن أبوظبي تأثرت بضعف سوق العمل وتخفيضات الإنفاق العام.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)